| مشكلة في الدماغ يعاني منها متعافي كورونا.. «تأثيرها ينخفض عند الشخص الأعسر»

مضاعفات كثيرة تُصيب متعافي فيروس كورونا المستجد؛ فإلى جانب تأثير الفيروس على الجهاز التنفسي، يتأثر أيضا الجهاز العصبي للإنسان ويتسبب في حدوث بطء في النصف الأيسر من الدماغ، كما أنه يُعزز فرص تكوين الجلطات في المخ.

تأثير فيروس كورونا المستجد على النصف الأيسر من الدماغ

وفقًا لِما ورد على موقع «روسيا اليوم»، فقد توصل علماء روس إلى أن فيروس «كوفيد – 19» يؤثر على النصف الأيسر من الدماغ، وهو المسؤول عن الكلام لدى الشخص الأيمن، وذلك من خلال تحليل نشاط الدماغ لدى المرضى المصابين بـ«كوفيد – 19»، باستخدام الشبكات العصبية.

وتفتح نتائج هذه الدراسة طريقًا جديدًا أمام الباحثين والأطباء لابتكار طرقًا جديدة لإعادة التأهيل بعد الشفاء من «كوفيد – 19»، بحسب ما أكده العلماء القائمون على الدراسة في تصريحات صحفية لهم، لافتين إلى أن هذه الاضطرابات هي نتيجة لحدوث التهاب في الدماغ، ما يُعطل إمداد المخ بالدم لتغذيته.

الإصابة باضطرابات القلق والاكتئاب

وعلَّقت الدكتورة أولغا فالييفا أخصائية علم النفس، على نتائج هذه الدراسة وما يمكن أن يسببه فيروس كورونا المستجد من بطء في عمل الدماغ، مؤكدة أن انخفاض ترددات تخطيط كهربية الدماغ، وقمع إيقاع ألفا والتي تعتبر من أنماط نشاط الدماغ لدى الأشخاص الذين تعافوا من «كوفيد – 19» يمكن أن تكون إشارة على إصابة المريض بحالات من القلق والاكتئاب.

كما أشارت «أولغا» خلال حديثها إلى أن 10% من مرضى الكوفيد العصبي يعانون من مشاكل صحية تتعلق بالكلام والتفكير، وأيضًا تتعلق بالعمليات المعرفية مثل الذاكرة والانتباه لأكثر من 3 شهور: «في هذه الحالة يمكنهم استخدام طرق العلاج النفسي التي تساعدهم في التغلب على القلق والاكتئاب».

التأثير على مراكز الكلام والحركة

ومن جهته، أكد الدكتور أحمد كامل، استشاري جراحة المخ والأعصاب، خلال حديثه لـ«»، أن هناك مضاعفات كثيرة تظهر على متعافي فيروس كورونا المستجد، والتي تُعرف بـ«متلازمة ما بعد الكوفيد»، ويتم اكتشافها تدريجيًا.

وحول تأثير «كوفيد – 19» على الجانب الأيسر من الدماغ، أوضح «كامل» أنه نتيجة للإصابة بفيروس كورونا المستجد يتم إنتاج أجسام مضادة في الجسم، تؤثر على عمل الدماغ وتؤدي إلى حدوث بطء به، لافتًا إلى أن هذه التأثيرات تزداد في النصف الأيسر من الدماغ: «الموضوع بيكون تأثيره السلبي أشد على الأشخاص اللي بيكتبوا بإيديهم اليمين لأن مراكز الكلام والحركة عندهم بتكون في النصف الأيسر من الدماغ، أما الأشخاص اللي بيكتبوا بإيديهم الشمال، فبتكون المراكز دي في النصف الأيمن من المخ، وبالتالي التأثير بيكون إلى حد ما أقل».

الإصابة بالجلطات ونزيف في المخ

وإلى جانب بطء عمل النصف الأيسر من الدماغ، فإن متعافي فيروس كورونا يكونون أكثر عُرضة للإصابة بالجلطات الدماغية وأيضًا حدوث نزيف في الدماغ.