| أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق.. تسبب قرحة المعدة

هناك بعض العادات الخاطئة التي يرتكبها كثيرون خلال روتينهم اليومي، تُسبب لهم عدة مشاكل صحية، ومن هذه العادات الخاطئة تناول أطعمة ومشروبات بعينها على الريق، مثل الأطعمة الحريفة والقهوة، والتي تُسبب لهم أضرار كثيرة تصل إلى الإصابة بقرحة المعدة.

أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق

وحول هذه العادات الخاطئة، أوضحت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشارية التغذية العلاجية خلال حديثها لـ«»، أن تلك العادات الصحية الخاطئة التي يرتكبها كثيرون في حياتهم وتسبب لهم مشاكل صحية خطيرة دون دراية منهم، وهي تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض على معدة فارغة، لافتة إلى أنها مع الوقت تؤدي إلى زيادة غير ضرورية في إنتاج الأحماض في الأمعاء، وبالتالي حدوث مشاكل صحية منها التهاب المعدة وحرقة المعدة، وفي بعض الحالات تصل إلى إصابة المعدة بقرحة.

ويأتي عصير البرتقال في مقدمة المشروبات التي لا يُفضل تناولها على الريق، فعلى الرغم من اعتقاد البعض أن تناول عصير البرتقال في بداية اليوم وعلى معدة فارغة يعتبر عادة صحية مفيدة تمد الشخص بالطاقة، لكنه في الحقيقة عادة خاطئة؛ إذ أن عصير البرتقال من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك، ما يجعله يزيد نسبة الأحماض في الأمعاء في حال تناوله على معدة فارغة.

الإصابة بقرحة المعدة

كما يعتبر عصير الجوافة أيضًا من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك، ما يجعل تناوله على معدة فارغة عادة صحية خاطئة تعود بالضرر على صحة المعدة وتعزز إصابتها بالاتهابات والحرقة.

وعلى الرغم من احتواء الزبادي على نسبة عالية من حمض اللاكتيك، الذي يحافظ على نمو العظام وقوتها ويعزز نمو البكتيريا المفيدة، إلا أن زيادة حمض اللاكتيك هذا يجعل تناول الزبادي على الريق يعود بالضرر على صحة المعدة الفارغة التي تحتوي على مستويات عالية من حمض المعدة، وبالتالي فإن الزبادي تزيد من نسبة الأحماض داخل المعدة، وبالتالي تُعزز فرص الإصابة بحرقة المعدة أو قرحة المعدة.

تناول القهوة على معدة فارغة

ومن ضمن الشروبات التي لا يُفضل تناولها على معدة فارغة هي القهوة، فبعيدًا عن دورها في تنشيط الدماغ وزيادة التركيز، إلا أنها تزيد من نسبة الأحماض في المعدة الفارغة، ما يعزز فرص الإصابة بالتهابات المعدة والقرحة مع الوقت، كما تعتبر الأطعمة الحريفة من ضمن الأطعمة التي يُنصح بعدم تناولها على معدة فارغة؛ لتجنب زيادة نسبة الأحماض في المعدة.