| هتخلي الكحة مستمرة.. 5 أخطاء شائعة ابتعد عنها عند الإصابة بنزلات البرد

نظرًا لتغير الجو وانخفاض درجات الحرارة، يعاني الكثير من الناس من السعال المتكرر، الذي يكون مصاحبًا لنزلات البرد، إلا أنه يزداد باتباع عادات خاطئة في النظام الغذائي، قد يظنها المصاب أنها علاج له من هذه الكحة المزعجة.

منتجات الألبان

منتجات الألبان، عادةً تميل إلى زيادة المخاط مما يجعل السعال «الكحة» أسوأ، لكن قد يظنها المصاب أنها مشروب دافئ قد يخفف من حدة السعال، لذلك لا بد من الابتعاد عنه واستبداله بحليب اللوز أو الشوفان، أو اختيار حساء لا يحتوي على منتجات الألبان، وفق ما نشره موقع «food.ndtv».

عادةً يقل شرب المياه، في فصل الشتاء، وهو ما يسبب جفاف الحلق ويشعره بالخدش، ما يجعله يؤخر عملية الشفاء من السعال، لذلك لا بد من تناول المياه بكميات كبيرة، خاصة الماء الدافئ أو شاي الأعشاب، كما أن تناول المياه أو ترطيب الحلق يساعد الجسم على محاربة مسببات السعال، وفق الدكتور أحمد مصباح استشاري أمراض الصدر، خلال حديث سابق لـ«».

تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات

حينما يُصاب الشخص بنزلات البرد، يتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، من أجل تعزيز المناعة، إلا أنها قد تكون قاسية على التهاب الحلق، وتهيج البطانة الحساسة من تناول الحمضيات مثل البرتقال والليمون، لذلك لا بد من تناول هذه الأطعمة بكميات قليلة وتناول البدائل مثل الموز.

الإفراط في تناول الكافيين، يسبب الجفاف مثل «الشاي والقهوة»، وهو ما يعيق عملية التعافي من السعال، لذلك لا بد من تقليل تناولهما والحصول على شاي الأعشاب، للتماثل إلى الشفاء بسلاسة كبيرة، وفقًا لما نشره موقع «مايو كلينك».

لا بد من الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية التي تزيد من التهاب الحلق، مثل البطاطس، واستبدالها بأطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات الخالية من الدهون، والتي تعمل على تعزيز جهاز المناعة.