| 3 أسباب وراء استيقاظك بشكل مفاجئ من النوم.. تؤثر على صحتك

تجد نفسك في بعض الأحيان، تستيقظ فجأة، قبل الحصول على قسط كافي من النوم، الأمر الذي يسبب الكثير من الإزعاج، نظرًا لصعوبة العودة إلى النوم مجددًا.

ويؤثر ذلك على نشاطك طوال اليوم، ويسبب حالة من التعب والاجهاد العام، التي قد تتطور وتكون مصاحبة لبعض المشاكل الصحية كارتفاع في ضغط الدم أو السكري وغيرها، لذا قدم موقع «health line» 3 أسباب رئيسية قد تكون وراء استيقاظك بشكل مفاجئ من النوم ويمكن استعراضها في التقرير التالي.

توقف التنفس فجأة

ربما واحدة من الأسباب التي تجعل الفرد يستيقظ بشكل مفاجئ، هو حاجة الجسم إلى التنفس، وفي حال توقف الجسم بشكل لا إرادي عن ذلك الأمر، يجد الشخص نفسه يستيقظ فجأة كرد فعل طبيعي لما حدث.

وقد ينتج ذلك بفعل الشخير، الذي يؤدي إلى انسداد الأنسجة الموجودة في الفم والحلق، مما يعمل على توقف التنفس عدة مرات، ليعمل المخ على إيقاظك لكي تتمكن من التنفس مجددا.

ارتفاع مستوى هرمون النورادرينالين

تجد نفسك تستيقظ بشكل لا ارادي، وذلك ناتج لارتفاع مستوى هرمون النورادرينالين، الناتج عن عدم حصول الجسم على قسطا كافي من النوم

تأثير الكافيين على الجسم

يصل تأثير الكافيين أو المنبهات إلى الجسم بشكل عام، حال تناولها قبل النوم مباشرة، إلى ما يقرب من 6 ساعات متواصلة، مما يجعل الجسم بعد الغفوة لديه رغبة في الاستيقاظ مجددا لزيادة نشاطه.

وعلق محمد خورشيد، استشاري الجهاز الهضمي، خلال حديثه لـ«» قائلًا إنَّ تناول القهوة يعمل على تغيير نمط النوم، ويخلق لدى الفرد رغبة في تناول الطعام مما يؤثر سلبًا على صحته وقد يؤدي إلى زيادة الوزن.