| ماذا يحدث لجسمك إذ شربت الشاي على معدة فارغة؟

الشاي من المشروبات الشعبية والأكثر شيوعًا، التي يشربها الكثيرون عند الصباح، باعتبارها عادة يومية لا يمكن الاستغناء عنها، إلا أن البعض يتجاهل خطورة فعل ذلك على معدة فارغة.

وحذر محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية، خلال حديثه لـ«»، هذه العادة الخاطئة التي قد تتسبب في زيادة حموضة المعدة نتيجة إفراز الحامض، ما يتسبب في حرقان المعدة.

عادة خاطئة تؤثر على جدران المعدة 

وشدد «الحوفي» على أن تكرار شرب الشاي على معدة فارغة، يتسبب بدوره في التهاب جدران المعدة وزيادة تهيجها، لذا ينصح بعدم الإفراط في ذلك، ونصح في هذه الحالة تناول الشاي ممزوجًا باللبن لأن ذلك يقلل من التأثير الضار له، وذلك لأن الكافيين الموجود بداخل الشاي يعمل على زيادة سرعة ضربات القلب، الذي يصاحبه شعور الفرد بالنهجان والتعب.

وهناك أضرار أخرى يسببها الشاي، يمكن استعراضها فيما يلي:

– يتسبب تناول الشاي الأحمر بعد الأكل مباشرة في تقليل امتصاص الحديد، الموجود في الكثير من الأطعمة على رأسها اللحوم إذ يعمل على التقليل من فوائدها.

– قد يتسبب الشاي في حال الإفراط في تناوله إلى الإصابة بالإنيميا، خاصة لدى الأشخاص اللذين يعانون من فقر الدم والضعف العام، لذا ينصح بعدم الإكثار منه. 

– قد يتسبب الشاي الأحمر بالشعور بالأرق في الكثير من الأحيان، الذي يترتب عليه الشعور بالضعف وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية المختلفة، الذي يكون مصاحبًا عادة لقلة في عدد ساعات النوم الذي يؤثر على أداء الجسم بكفاءته المطلوبة.