| دعاء يجلب الرزق والخير.. احرص على ترديدده بعد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

مكانة مميزة يحتلها يوم الجمعة في قلوب المسلمين جميعًا، ويعتبروه عيدًا لهم، يحرصون خلاله على التقرب إلى الله بالعبادات والأعمال الصالحة، ومن أكثر الأعمال المحببة في هذا اليوم قراءة سورة الكهف ومن ثم الدعاء، لذا يمكن الإشارة إلى دعاء يقال بعد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لجلب الرزق والخير.

مكانة مميزة ليوم الجمعة

وأشار الشيخ الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، إلى أهمية ومكانة يوم الجمعة لدى جموع المسلمين، قائلًا: «يوم الجمعة يوم عيد للمسلمين، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مسند أحمد، وهو أفضل أيام الأسبوع، خصَّه الله تعالى بعدة خصائص لمزيد فضله ولبيان مكانته؛ فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: الصَّلَاةُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ، مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ. رواه مسلم».

وقبل استعراض دعاء يقال بعد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، أكدت «الإفتاء» أن الدعاء يعتبر أحد العبادات التي يجب أن يحرص عليها المسلم في حياته، ويرددها على مدار اليوم، وخلال ساعات القيام والجلوس، لافتة إلى أن هناك عدة صفات يُستحب توافرها في الداعي عند مناجاة ربه بالدعاء، منها الصبر والإيمان والثقة الكاملة في رحمة الله وقدرته وفي كونه سميع عليم مجيب الدعاء.

دعاء يقال بعد قراءة سورة الكهف لجلب الرزق

عن دعاء يقال بعد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لجلب الرزق والخير، أوضحت «الإفتاء» أن هناك عدة أدعية دينية يمكن للمسلم ترديدها بعد قراءة سورة الكهف بنية أن يمنحه الله الرزق والخير، منها:

– «اللهم لكَ الحمدُ ملءَ السمواتِ وملءَ الأرضِ وملءَ ما بينَهما وملءَ ما شئتَ بعدَهما. اللهم إنّي أسألُكَ يا فارجَ الهمِّ ويا كاشفَ الغمِّ، يا مجيبَ دعوةِ المضطرِّينَ، يا رحمنَ الدنيا يا رحيمَ الآخرةِ، ارحمني برحمتِكَ. اللهم ارزُقنا لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ الكريم، والشوقَ إلى لقائِكَ غيرَ ضالِّينَ ولا مضلِّينَ، وغيرَ مفتونينَ، اللهم ظلَّنا تحتَ ظلِّكَ يومَ لا ظلَّ إلا ظلُّكَ.. اللهم إنّي أسألُكَ أن لكَ الحمدَ، لا إلهَ إلا أنتَ الحنَّانَ المنَّانَ بديعَ السمواتِ والأرضِ ذو الجلالِ والإكرامِ برحمتِكَ يا أرحمَ الراحمين».

– «اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.. وأسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.. اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني عن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن اغتال من تحتي.. لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.. ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن.. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم».

– «اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.. اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين. الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه. اللهم صل وسلم وبارك على نبيّنا المصطفى محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين».

– « اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ».

– «اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، ياذا الجلال والإكرام، ياقاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، ياحي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين».