| في أول أيام الشتاء..7 ظواهر فلكية تسيطر على أبرد فصول العام

شهدت الساعات الأولى من الصباح في أول أيام الشتاء، انخفاضًا كبيرًا في درجات الحرارة، الأكثر برودة حتى الآن، مقارنة بفصل الخريف، الأمر الذي جعل من ارتداء الملابس الشتوية أمرًا ضروريًا في ذلك الوقت، الذي يتزامن مع حدوث 7 ظواهر  فلكية في أول أيام الشتاء، طبقًا للحسابات الفلكية، التي أجراها علماء متخصصون في البحث والفلك، في واقعة فريدة من نوعها لم نشهدها من قبل، ليرصد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عبر صفحته الرسمية على موقع «فيس بوك»، والتي نستعرضها في التقرير التالي.

7 ظواهر فلكية في أول أيام الشتاء

يشهد اليوم الجمعة، باعتباره أول أيام الشتاء رسميًا، 7 ظواهر فلكية يمكن استعراض كل واحدة منها على حِدَةٍ فيما يلي:

الظاهرة الأولى

تمثلت الظاهرة الأولى في كون أول أيام الشتاء، يشهد أقصر نهار في العام، يتقلص طوله إلى 10 ساعات تقريبًا، بينما سجل طول الليل في أول أيام الشتاء حوالي 14 ساعة.

الظاهرة الثانية  

الشمس في أول أيام  الشتاء بلغت ذروتها، وسجلت أدنى ارتفاع لها في وقت الظهيرة، نتيجة لعبورها خط الزوال، ويلاحظ في ذلك الوقت أن ظل الإنسان يبدو أطول مقارنة بأي وقت سابق، إذ يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس، وتكون الأرض في ذلك الوقت فوق مدار الجدي مباشرة، أي عند خط 23.44 درجة جنوبًا.

الظاهرة الثالثة

في أول أيام الشتاء يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس، وتكون الأرض في ذلك الوقت فوق مدار الجدي مباشرة، أي عند خط 23.44 درجة جنوبًا.

الظاهرة الرابعة

الشمس وقت الظهيرة تكون اكثر توهجًا، وذلك نتيجة مرورها بخط الزوال، لتسجل أدنى ارتفاع لها، ولكن ذلك لا يعني أن أول أيام الشتاء سيكون أبرد يوم  في السنة، لأن ذلك يكون مرتبطًا بالعديد من العوامل الأخرى التي تتعلق بالطقس.

الظاهرة الخامسة 

الانقلاب الشمسي هو حدث فلكي سنوي، يحدث في نصف الكرة الأرضية الشمالي، خلال يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي، وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي، فيما عدا مدار الجدي.

الظاهرة السادسة

يكون نصف الكرة الشمالي شتاء، بينما النصف الآخر من الكرة الشمالية جنوبًا يكون صيفًا، وذلك راجع لحدوث ظاهرة الانقلابين الشتوي التي ينتج عنها انعكاس في التوقيت، ويصاحب الانقلاب الشتوي تعامد للشمس على بعض المعابد المصرية منها قدس الأقداس بمعبد الكرنك.

الظاهرة السابعة

اقترن القمر مع كوكب المشتري أحد أضخم كواكب المجموعة الشمسية، إذ يظهر متجاورًا في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، ويمكن رؤيتهم بشكل واضح طوال الليل حتى يبدأ المشهد في الغروب حوالي الساعة 2:30 صباحا، ويشير الاقتران إلى اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية، عند مشاهدتهما من الأرض.