| 5 أماكن على الأرض لا تزرها الشمس في الشتاء.. ظاهرة عجيبة ساحرة

بينما يُغطي الشتاء العالم بأحضانه الباردة، هناك أماكن على كوكبنا تلعب فيها الشمس لعبة «الغُميضة»، تاركة المناظر الطبيعية غارقة في ظلام ساحر طويل، بعدما ودّعتها أشعة الشمس لفترة قد تصل لشهور، إذ تقدم هذه المناطق؛ المعروفة بمناطق الليالي القطبية، تجربة فريدة، وتخلق لوحة رائعة للمناظر الطبيعية مغمورة في الشفق والأضواء الشمالية.

وظاهرة الليل القطبي، هو مصطلح يستخدم عندما يستمر الليل على مدار 24 ساعة داخل الدوائر القطبية، ويحدث الليل القطبي بسبب ميل محور الأرض، مما يؤدي إلى إغراق المناطق القريبة من القطب الشمالي في ظلام طويل خلال أشهر الشتاء، وبحسب صحيفة «indian express»، هناك 5 أماكن لن تشرق فيها الشمس أبدًا خلال فصل الشتاء وهي:

سفالبارد في النرويج

تقع سفالبارد في الدائرة القطبية الشمالية، وتواجه ليلة باردة تستمر لعدة أسابيع، إذ تغرق العاصمة لونجييربين في فترة شفق ممتدة، حيث تغرب الشمس في أواخر أكتوبر ولا تشرق مرة أخرى حتى منتصف فبراير، إذ يتمتع الزوار بفرصة نادرة لمشاهدة التفاعل السحري بين ضوء النجوم والأضواء.

ألاسكا في الولايات المتحدة الأمريكية

باعتبارها واحدة من المدن الواقعة في أقصى شمال العالم، تواجه بارو (المعروفة الآن باسم Utqiaġvik) في ألاسكا فترة طويلة من الظلام خلال فصل الشتاء، تمتد من أواخر نوفمبر إلى أواخر يناير، تظل الشمس تحت الأفق، مما يجعل المدينة في ليلة قطبية ساحرة.

مورمانسك في روسيا

وتشهد مدينة مورمانسك الروسية، الواقعة فوق الدائرة القطبية الشمالية، ليال قطبية لمدة 40 يومًا تقريبًا خلال فصل الشتاء، تمتد من أوائل ديسمبر إلى أواخر يناير، إذ يشاهد السكان الشمس تلتف حول الأفق دون أن ترتفع بالكامل، وعلى الرغم من ضوء النهار المحدود، تظل مورمانسك نشطة بالمهرجانات والفعاليات التي تحتفل بالأجواء الغامضة.

نوك في جرينلاند

وتواجه نوك، عاصمة جرينلاند، ليال قطبية تمتد من أوائل ديسمبر إلى أواخر يناير، وخلال هذه الفترة؛ تغطي المدينة شفق ممتد، مما يوفر خلفية سريالية للأنشطة الشتوية وفرصة فريدة لمشاهدة رقصة الشفق القطبي فوق المناظر الطبيعية المغطاة بالثلوج.

لابلاند في فنلندا

وفي الأجزاء الشمالية من فنلندا، مثل لابلاند، قد لا تشرق الشمس فوق الأفق لعدة أسابيع خلال ذروة فصل الشتاء، ويحدث ذلك لأن فنلندا تقع ضمن الدائرة القطبية الشمالية، حيث يؤدي الميل المحوري للأرض إلى ظاهرة الليل القطبي.