| احذر مخاطر تغطية رأسك أثناء النوم.. أضرار جسيمة تصل لتلف الدماغ

مع دخول فصل الشتاء، واستقرار درجات الحرارة نحو الانخفاض، يجد البعض في تغطية أجسامهم ورؤوسهم أثناء النوم ما يمنحهم شعورًا بالدفء، خاصة في الليالي الباردة التي تقل فيها الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، ومع طول مدة النوم أسفل البطانية، أحيانًا ما يجهل البعض أضرار تغطية الرأس أثناء النوم.

أضرار تغطية الرأس أثناء النوم

وعن أضرار تغطية الرأس أثناء النوم، يقول الدكتور محمد الديب، مدرس مساعد الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة كفر الشيخ، خلال حديثه لـ«»، إنّ وجود الشخص أسفل البطانية وتغطية رأسه وجسمه كاملًا لا يمنحه الأكسجين الكافي مع مرور الوقت، ويزيد من تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون وقلة نسبة الأكسجين وبالتالي يشعر بالاختناق: «معظم الغاز تحت البطانية وقتها مش هيكون أكسجين، لأنّ وقتها نسبة ثاني أكسيد الكربون بتكون أكتر، فالبتالي ممكن يحصله اختناق».

ويقول «الديب» إنّ قلة نسبة الأكسجين وعدم وصولها إلى المخ يمكن أن تتسبب في الوفاة، فكلما قلت نسبة الأكسجين أسفل البطانية أثناء النوم يزداد الوضع سوءًا: «أداء المخ في الأماكن اللي فيها نسبة أكسجين قليلة بعيدًا عن النوم والصحيان كمان بيكون أسوأ».

ونظرًا للتأثير الضار لتغطية الرأس أثناء النوم على عملية التنفس، فهو قد يؤثر أيضًا على كفاءة النوم بحسب الدكتور محمد الديب، الذي يقول إنّ عدم التنفس بشكل جيد أثناء النوم يتسبب في قلة النوم، وهو ما يصيب الشخص في اليوم التالي بعدم اتزان وعدم تركيز وشعور بالكسل والتثاؤب باستمرار: «الشخص لما مبيكونش نومه جيد تاني يوم مبيكونش في تركيز ومبيعرفش يمارس يومه كويس ودايمًا حاسس بالخمول».

المخاطر تصل لتلف الدماغ

وبحسب موقع «sleepholic»، تنطوي تغطية الرأس أثناء النوم على بعض المخاطر التي تتمثل في الآتي:

– تلف الدماغ: تشير الأدلة إلى أن 23% من الأشخاص الذين ينامون ورؤوسهم تحت الأغطية يصابون بالخرف، ويشير الخرف إلى انخفاض القدرة العقلية بدرجة كافية للانخراط في الحياة اليومية، ويكون مرض آلزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعًا للخرف.

– عدم نظافة الهواء: حتى عندما تنام، يظل الجسم والدماغ بحاجة إلى الهواء، ومع ذلك، عندما تكون مغطى باللحاف أو البطانيات، فإنك لا تستنشق الهواء النظيف أو النقي، وإنما تستنشق الأوساخ والغبار والبكتيريا المدفونة تحت بطانيتك، والذي يؤدي إلى إثارة الحساسية لديك.

– انقطاع التنفس أثناء النوم: انقطاع التنفس أثناء النوم هو اضطراب يحدث عندما ينقطع تنفس الشخص أثناء النوم، إذ يزيد تغطية الرأس أثناء النوم من خطر الاختناق لدى مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم، ويمكن أن يؤدي إلى أو يزيد من خطر اضطرابات النوم الشائعة.

– عدم الاستيقاظ في حالات الطوارئ: آخر شيء تريده أثناء النوم هو سماع أصوات أو مواجهة أي نوع من الإلهاء، لكن في بعض الأحيان يكون ذلك ضروريًا لأنه يبقيك على قيد الحياة، وتقلل الأغطية فوق رأسك من تأثير المحفزات الخارجية، وفي المقابل؛ لا تسمع بعض الأصوات أو تلاحظ أي روائح غريبة، قد يكون هذا أمرًا سيئًا في حالات الطوارئ مثل الحرائق والاقتحامات وغير ذلك.