| لتجنب دوائر الأذى.. تحذير من الإفراط في التضحية قبل الزواج (فيديو)

مع بداية كل عام جديد، يبحث الجميع عن تجديد نمط حياته، والاستفادة من أخطاء السنة الماضية، والبناء على المكتسبات وتدعيمها، سواء على المتسوى الحياة العملية أو الاجتماعية، ومع الاستعداد لاستقبال سنة 2024، يقدم الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، نصائح مهمة تساعد على بناء علاقات صحية.

يؤكد استشاري الصحة النفسية، خلال استضافته مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، ضرورة أن يكون هناك دافع لدى الشخص للتغيير، ناصحا بتقدير قيمة النفس جيدا، وعدم التقليل منها باعتبار أن الله سبحانه وتعالى كرم الإنسان بالوجود في الدنيا.

التقدير يكون بجبر الخواطر

وأضاف هاني، أن التقدير يكون بجبر الخواطر ولو بكلمة جيدة، لافتا إلى أن الأبناء يستحقون التضحية من الآباء والأمهات وتقديم التنازلات، حتى إذا كان تعامل الأبناء مع أولياء أمورهم غير جيد، كون الأبناء نعمة من الله عز وجل.

ونصح الأسر بضرورة التأكيد على حجم تعبهم وتضحياتهم للأبناء، حتى يشعروا بحجم تضحية آبائهم وأمهاتهم، مشيرا إلى أن أولياء الأمور جلبوا على حب أبنائهم، في مقابل أن حب الأبناء لأولياء أمورهم يحتاج مجهود كبيرا من آبائهم.

تحذير من الإفراط في التضحية بين الحبيبين

حذر استشاري الصحة النفسية، من الإفراط في تقديم التضحية بين الحبيبين على سبيل ترضية الطرف الآخر، موضحا أن التضحية المفرطة قبل الارتباط الرسمي، ليست صحيحة، لأنه يمكن أن يكون الشخص المضحى له يعاني من ضعف في العاطفة، ولم يكن ينتظر التضحية، مشيرا إلى أن الشخص الذي يعاني من فقر وضعف في العاطفة، يمكن أن يؤذي بقصد ويتلذذ بأذية غيره، لكونه مريضا «سيكوباتي».