| ظاهرة جوية تضرب البلاد خلال الـ24 ساعة القادمة.. ارتدوا الكمامات

مع بداية فصل الشتاء، شهدت مصر أجواء باردة على غير المعتاد، وارتدى الجميع الملابس الثقيلة، في ظل تغيرات مناخية قد تبدو قاسية في بعض الأحيان نظرا لتأثرنا بمنخفض جوي، إلا أن الـ24 ساعة المقبلة تشهد ظاهرة جوية مختلفة تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة على غير المعتاد، ما يدفع البعض إلى تخفيف الملابس تدريجيًا فهل ذلك صحيح؟.

وقال محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن مصر على موعد مع مرتفع جوي، بعد انتهاء ذروة المنخفض الجوي الذي شهدناه الأيام الماضية: «المرتفع الجوي ليس له علاقة بارتفاع درجات الحرارة، إلا أنه يلي المنخفض الجوي الذي يحدث عادة نتيجة تبريد في طبقات  الجو العليا، ويعمل المرتفع الجوي على حبس الرطوبة في طبقات قريبة من سطح الأرض، وبالتالي مع المنخفض الجوي وفي حال توافر كميات كبيرة من الرطوبة، مع انخفاض درجات الحرارة في الساعات الأخيرة من الليل، ما يؤدي إلى حدوث شبورة مائية كثيفة في الصباح الباكر».

نصائح للتعامل مع طقس الـ24 ساعة القادمة 

وتشهد البلاد استقرارًا في الأحوال الجوية، وتظهر أشعة الشمس بوضوح طوال اليوم، لنلاحظ ارتفاعا طفيفًا في درجات الحرارة خلال ساعات النهار باعتبارها فترة الذروة، ونصح «القياتي» بعدم تخفيف الملابس، والالتزام قدر الإمكان بالملابس الثقيلة في فصل الشتاء، ويكون ارتفاع درجات الحرارة في ساعات الظهيرة ما بين 2 ظهرًا وحتى الـ4 عصرًا، وعلى مدار اليوم نشهد انخفاضًا في درجات الحرارة ويعود الإحساس بالأجواء الشتوية مجددا.

نصائح يجب اتباعها خلال فترة الصباح

– تصل الشبورة المائية إلى حد الضباب، لذا وجب على المواطنين الحرص على القيادة بهدوء على الطرق السريعة والقريبة من المسطحات المائية.

– توخي السفر في الوقت ما بين الـ4 فجرًا وحتى 9 صباحًا تقريبًا، وفي حالة اضطراره إلى ذلك وجب عليه اتباع إرشادات السلامة.

– متابعة النشرات الجوية لحظة بلحظة لمعرفة آخر التطورات بالخارج. 

إقرأ أيضًا: 6 نصائح للتعامل مع الشبورة المائية.. تجنب وقت الذروة

ومن جانبه نصح أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، خلال حديثه لـ«» بضرورة اتباع بعض النصائح للتعامل مع هذه الأجواء، وتجنب الإصابة بعدوى تنفسية:

– الالتزام بارتداء الكمامة، في حالة اضطرارهم للتواجد بالخارج.

– مرضى حساسية الجيوب الأنفية، وجب عليهم اصطحاب البخاخات الخاصة بهم في أثناء تواجدهم بالخارج.