| مخاطر صحية تنتج عن التدخين على الريق.. «فرص أكبر للإصابة بأزمة قلبية»

مشكلات وأمراض صحية كثيرة تصيب الجسم نتيجة التدخين، منها السرطانات المختلفة والانسداد الرئوي، ورغم ذلك تزيد التأثيرات السلبية لهذه العادة في حال اتباعها فور الاستيقاظ من النوم أو على الريق؛ ولأن التدخين على معدة فارغة عادة متبعة من كثيرين، فيمكن الإشارة إلى أبرز أضرارها الصحية.

أضرار التدخين على معدة فارغة

ذكرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن التدخين من العادات الخاطئة والمدمرة جدًا لصحة الإنسان؛ إذ أنها تكون سببًا في إصابة المُدخن بأمراض خطيرة منها أنواع السرطانات المختلفة وأشهرها سرطان الرئة أو اللثة، والإنسداد الرئوي والتهابات المعدة، لافتة إلى أن التدخين على الريق يزيد من فرص إصابة المُدخن بهذه الأمراض.

كما أوضح الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، من خلال منشور له عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»، أن الجسم على الريق أو بعد فترة من الانقطاع عن تناول الطعام يكون محتويًا على لزوجة في الدم، ما يزيد من نسبة امتصاص النيكوتين عند التدخين بمجرد وصوله إلى الدم، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بالأزمات القلبية والأمراض الصحية الأخرى الناتجة عن التدخين، لا سيما إذا صاحب التدخين تناول للقهوة.

زيادة نسبة النيكوتين في الجسم

وعلى الرغم من أن النيكوتين له دور مهم في الجسم؛ إذ يعمل كناقل عصبي، إلا أن زيادة نسبته في الجسم تعود بتأثيرات سلبية لا تُحمد عقباها، وهو ما يحدث بالأكثر عن التدخين على معدة فارغة، وفقًا لـ«شعبان»، الذي نصح بضرورة التوقف عن هذه العادة الضارة.

وبحسب توضيح الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال تحديثه لـ«»، فإن التدخين على الريق يؤثر سلبيًا على المعدة، من خلال زيادة نسبة الحموضة، وتعزيز فرص الإصابة بالتهابات المعدة، وأن هذه الأضرار تتفاقم في حال تناول القهوة أو الشاي مع التدخين؛ إذ كلها مشروبات تزيد من نسبة الحموضة.

كما ذكر موقع «مايو كلينك» الطبي، بعض النصائح التي تساعد في الإقلاع عن التدخين، منها:

نصائح للإقلاع عن التدخين

– تجنب المثيرات والبعد عن الأشخاص المشجعين على التدخين.

– عدم الانصياع لرغبة التدخين بهسولة.

– الانشغال بمضغ اللبان.

– ممارسة التمارين الرياضية.

– طلب المساعدة من الأشخاص المقربين.

– الانتباه جيدًا إلى أضرار التدخين وفوائد الإقلاع عنه.