| 6 أعراض قد تكون علامة على مرض السكري.. تعرف عليها

يصاب العديد من الأشخاص بالقلق وقت الشعور بأي عرض ينبه بوجود مرض السكري، والبعض الآخر لا يعرف أن الأعراض الذي تنتابه تشير لوجود سكر بالدم، حسب الدكتور مجدى حلمي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر والغدد الصماء، الذي أوضح أنه يوجد بعض العلامات الأعراض العلامات، التي تنبه بأن يعاني الشخص بارتفاع مستوى السكر في الدم.

أعراض تدل على الإصابة بالسكري

قال «حلمي» إنه يوجد بعض الأعراض الشهيرة والمنتشر معرفتها بين الناس، إذ أنهم يتنبهون من أنفسهم لها مثل «كثرة التبول حالة زيادة السكر، إذ تعمل الكلى بالشكل الأمثل، وتؤدي في هذه الحالة لكثرة التبول لأكثر من الطبيعي بمرات عديدة وبشكل يلاحظه الجميع، وبسبب كثرة التبول ينتج الجفاف في الجلد وهنا تزداد الرغبة في حك الجلد بشكل دائم».

أضطراب الوزن عرض مهم 

وأضاف أستاذ أمراض الباطنة والسكر والغدد الصماء، أن زيادة مستويات السكر بالدم تؤدي لانخفاض تدفق الدم، وذلك يؤدي لتلف الأعصاب ويصعب شفاء الجروح وسرعة التئامها، وهذا عرض شهير أيضًا، كما أن زيادة الوزن غير المبرر أو قلة الوزن يكون في كثير من الأوقات عبارة عن منبه للإصابة بالسكر.

وأشار إلى أن عدم وضوح الرؤية يعد عرضا من الأعراض التي تنبه لوجود سكر في الدم، وزيادة مستوى الأنسولين، ويشعر المصاب بعدم الراحة من الرؤية الباهتة، مضيفا أنه على أي شخص يشعر بأي عرض من الأعراض التالية يذهب للطبيب، حتى يصف له علاج لمرض السكري.

وزارة الصحة والسكان توضح أعراض الإصابة بالسكري

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أوضحت عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيس بوك»، الأعراض التي تشير لمرض السكري، وتتمثل في:

– ألم وتنميل الأطراف.

– اضطرابات البصر.

– حرارة في القدمين.

– كثرة التبول.

– التعب والإرهاق.

– الجوع الشديد.

وشددت «الصحة» حال شعور الأشخاص بأي عرض من الأعراض المذكورة يتوجه على الفور إلى أقرب عيادة متنقلة الخاصة بمبادرة رئيس الجمهورية، للكشف عن مرض السكر، ومتابعة الأمراض المزمنة والعلاج منها بشكل مجاني.