| أشهر أدعية إصلاح الحال وتكفير الذنوب.. «رددها باستمرار»

الانضمام إلى صفوف المؤمنين ودخول الجنة هي غاية كل مسلم في الدنيا، لذلك يحرص العباد على التقرب إلى الله للفوز برحمته وغفران الذنوب من خلال الصلاة والصوم والدعاء، وتبني الأعمال الصالحة؛ ولأن المسلم يعتمد على الدعاء في تحقيق أمنيات قلبه ورغباته، فيمكن الإشارة إلى عدة أدعية دينية لترديدها بنية إصلاح الحال ودخول الجنة.

دعاء إصلاح الحال

ويعد الدعاء من أهم العبادات في حياة المسلم، ويجب أن يحرص على ترديده باستمرار، وعلى مدار اليوم وخلال ساعات القيام والجلوس، للتقرب إلى الله والفوز برحمته، بحسب توضيح دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، التي أشارت إلى أن هناك بعض الصفات من المستحب توافرها في الداعي عند مناجاة ربه، وهي الصبر والإيمان والثقة الكاملة في رحمته وفي كونه سميعا عليما، مُجيب الدعاء.

وعلى الرغم من عدم وجود صيغة معينة لدعاء إصلاح الحال والانضمام للصالحين، بحسب توضيح الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر الشريف، خلال حديثه لـ«»، والذي لفت إلى أن الدعاء في مفهومه البسيط هو تعبير شفاهي عما يسكن القلب من أمنيات ورغبات دون تنميق أو تجميل للكلمات، إلا إنه يمكن للمسلم أن يردد عديد من الأدعية الدينية بنية أن يغفر له الله ذنوبه، ويصلِح حاله ويجعله من أهل الجنة، ومنها:

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اني اسالك ايمانا دائما اللهم اني اسالك قلبا خاشعا اللهم اني اسالك علما نافعا اللهم اني اسالك يقينا صادقا اللهم اني اسالك دينا قيما اللهم اني اسالك العافية من كل بلية اللهم اني اسالك تمام العافية اللهم اني اسالك دوام العافية اللهم اني اسالك الشكر على العافية اللهم اني اسالك الغنى عن الناس.

  • اللَّهُمَّ ربي ما أكثر عفوك وأجل ذكرك وما أوفى عهدك وأنجز وعدك وما أشمل نفعك وأتقن صنعك وما أوسع رزقك وأعظم شكرك وما ألطف خيرك وأقوى أمرك وما أكثر فرجك وأحكم صنعك وما أجمل حكمك وأصدق قولك.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك أن أقول زورًا أو أغشى فجورًا أو أكون بك مغرورًا.
  • اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللَّهُمَّ لا تسلمني إلى عدو يؤذيني، ولا إلى صديق يرديني، وارزقني رزقًا حلالًا يغنيني، ومن ماء الكوثر اسقيني.