| طرق الوقاية من الإصابة بأزمة قلبية مفاجئة.. «احذر انخفاض درجات الحرارة»

الأزمة القلبية المفاجئة باتت من أكثر الأعراض شيوعًا، إذ تهاجم البعض بسبب اضطراب في نظام القلب، ما يعمل بدوره على توقف التنفس، ويحدث فقدان وعي للمصاب، وقد يتطور الأمر ويصل إلى حد الوفاة في الكثير من الأحيان، ليبحث الكثيرون عن طرق الوقاية من الأزمة القلبية المفاجئة.

ووفقًا لموقع «مايو كلينك»؛ علاج الأزمة القلبية المفاجئة في حال توقف القلب، يكمن في عمل إنعاش قلبي رئوي، وتوجيه صدمات للقلب عبر الأجهزة المخصصة لذلك، ما يساعد في إنقاذ المصاب فورًا بتقديم الرعاية الطبية السريعة والمناسبة لحالته.

كيفية الوقاية من الأزمة القلبية المفاجئة 

أما عن طرق الوقاية من الأزمة القلبية، وفقًا لـ«مايو كلينك»، يمكن استعراضها فيما يلي:

– اتباع نظام غذائي صحي.

– الحرص على إجراء  فحوصات مُنتظِمة.

– البعد عن التدخين قدر الإمكان.

– العمل على إجراءات الفحص للتأكد من عدم الإصابة بأمراض القلب.

– مراقبة معدلات ضغط الدم والكوليستيرول.

سبب حدوث الأزمة القلبية 

الأزمة القلبية تحدث في الغالب نتيجة انخفاض درجات الحرارة، التي تسبب زيادة نشاط الجهاز العصبي المسئول عن إبقاء الجسم دافئًا قدر الإمكان، ما يسبب الأزمة القلبية، أو ما يعرف باحتشاء عضلة القلب، وتكثر فرص الإصابة بالنوبات القلبية في فصل الشتاء، نظرًا  لانخفاض درجات الحرارة ما يعمل على تضييق الأوعية الدموية، وفقًا لوليد العوضي، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية خلال حديثه لـ«».

تابع «العوضي» أن ضيق الأوعية الدموية يعمل على صعوبة التنفس، ما يمنع وصول الهواء إلى القلب، حيث يفشل بدوره في استكمال وظائفه الحيوية بشكل طبيعي.