| 6 فواكه مجففة ومكسرات تساعد على تقوية العظام.. «غنية بفيتامين د» 

نقص فيتامين د من أكثر المشاكل التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، ويؤثر هذا النفقص بشكل كبير على صحة العظام، لذلك فهو من الفيتامينات المهمة التي يحتاجها  جسم الإنسان، إذ يمده بالعديد من الفوائد الصحية، ويساعد في الوقاية من أمراض العظام عند الأطفال، ودعم المناعة وتنظيم الفوسفور بالجسم، منها امتصاص الكالسيوم المطلوب للجسم والتخلص من هشاشة العظام، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير أنواع مكسرات وفواكه مجففة تساعد على تقوبة العظام، وفقًا للدكتور شادي عبدالعال، خبير التغذية العلاجية لـ«».

الزبيب

يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من فيتامين د، وهو من الفواكه المجففة الهمة، لأن بها نسبة ألياف ومعادن عاليه مثل «الحديد».

التمر

يحتوي التمر على عدة معادن تساعد بشكل كبير في صحة العظام وتقويتها ومكافحة هشاشة العظام، بجانب الألياف والبوتاسيوم والبروتين والمغنيسيوم، كما أن الفوسفور مع الكالسيوم يساعد في بناء العظام.

البرقوق المجفف 

يحفاظ البرقوق المجفف على صحة العظام، وحماية النسيج العظمي من فقدان كثافته أو حتي تأخير تداعي الكثافات العظمية، ويساعد كبار السن على الوقاية من هشاشة العظام، كما يحتوي على فيتامينات أخرى مثل C و A وK.

المشمش المجفف

يساعد المجفف في تحسين كثافة المعادن في العظام، والتهاب المفاصل واضطرابات العظام الأخرى المماثلة.

التين المجفف

يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من فيتامين د، الذي يساعد على قوة العظام وبنائها لدي الأطفال، وبه كميات كبيرة من الألياف محتواه من الألياف والكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم.

اللوز

يحتوي اللوز على نسبة كبيرة فيتامين د إذ أنه يمد الجسم باحتياجة اليومي من الفيتامين، ويحتوي على الكالسيوم والألياف والمغنيسيوم، والبروتين وفيتامين «ه» والنحاس.