| 4 علامات تشير إلى القلب السليم.. «مارس الرياضة واهتم بالطعام»

هناك الكثير من العلامات التي وجب الانتباه لها، لكونها إشارة قوية لصحة القلب، لكونه بمثابة مرجع للإنسان على عدم إصابته بأي مشاكل صحية، لذا تقدم «أناستاسيا فوميت» إخصائية أمراض القلب، بعض العلامات التي تشير بدروها إلى كون القلب سليما، وفقًا لما نشره موقع «روسيا اليوم».

علامات صحة القلب السليم 

أول مؤشر لكون القلب سليم يظهر في مستوى ضغط الدم، إذ تكون القراءة المثالية هي أقل  من 120/80، بينما طبيعي أقل من 130/85 ملم عمود زئبق، أما إذ كانت القراءة تختلف عن ذلك المعدل، وكانت ترتفع قليلًا عنها  وتسجل 130-13985-89 ملم عمود زئبق، ففي ذلك إشارة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

النبض من العلامات التي يمكن الاستناد عليها لصحة القلب، يجب أن يكون معدل ضربات قلب الشخص السليم في حالة الراحة، يكون أقل من 80 نبضة في الدقيقة، أما في حالة إذ كان الشخص يبذل مجهودًا بدنيًا عنيفًا.

والعلامة الثالثة تتمثل في أن يكون مستوى الكوليسترول في الدم دون 5 مليمول لتر، أما العلامة الرابعة تتمثل في ممارسة الرياضة والتي تشير إلى صحة القلب، وفي حالة شعور الفرد بالتعب في أثناء ممارسة الأنشطة البدنية البسيطة، فربما يشير هذا إلى وجود مشكلات في القلب.

 

كما نوهت وزارة الصحة والسكان، بأهمية ممارسة الرياضة لكونها عاملا مهما للحفاظ على صحة القلب، لكونه تقي الجسم من الكثير من الأمراض وتحافظ على صحة القلب.

تناول المشروبات الطبيعية يحافظ على صحة القلب 

أما فيما يتعلق بنسبة الكوليسترول في الدم، نصح محمد الحوفي، أستاذ علوم التغذية بكلية العلوم بجامعة عين شمس، خلال حديثه لـ«»، بأهمية تناول المشروبات الطبيعية لأنها تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ تعمل بدورها في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، لكونها تحتوي على مضادات تقلل من خطر إصابة الخلايا بالالتهابات، وفقا لحديثه لـ«».

ونشر جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعض الأمور التي وجب على الفرد الانتباه لها للحفاظ على صحة القلب وهي على النحو التالي:

– الحرص على قياس ضغط الدم بصفة دورية.

– العمل على قياس نسبة السكر في الدم.

– القيام بقياس نسبة الكوليسترول.

–  تقليل تناول الملح والسكر والدقيق الأبيض أوما يطلق عليهم السموم البيضاء.

–  عدم الإفراط في تناول المشروبات الغازية.

–  تجنب تناول اللحوم الحمراء والمحفوظة.