| تحذير من الإفراط في تناول مشروب شهير يعشقه المصريون.. ما علاقته بنزلات البرد؟

الشاي المشروب اليومي المحبب للمصريين على مدار عقود طويلة من الزمن، وشريك يومهم سواء على موائد الطعام، أو في أوقات العمل والجلوس مع الأصدقاء والأقارب، وربما قبل موعد نومهم، لكن أضرار الإسراف في تناوله، يحذر منها خبراء المناعة والتغذية.

خطورة الإسراف في تناول الشاي 

«الإسراف في تناول الشاي يزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد»، بحسب ما كشفته الدكتورة مروة شعير أستاذ التغذية بمعهد تكنولوجيا البحوث الغذائية، لافتة إلى أن تناول الشاي عدة مرات على مدار اليوم يزيد من نسبة الكافيين بالجسم، وبالتالي يضعف الجهاز المناعي ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التنفسية.

وتناول عدة أكواب من الشاي في أوقات متقاربة، يجعل الجسم يتخلص من المياه الموجودة بالجسم، كونه من المشروبات المدرة للبول، وهو ما يصيب الجسم والحلق بالجفاف، خاصة مع قلة تناول المياه خلال فصل الشتاء، وتصاحبه أعراض التهاب الحلق ونزلات البرد، بحسب أستاذ التغذية بمعهد تكنولوجيا البحوث الغذائية.

أطعمة ومشروبات تزيد من الإصابة بنزلات البرد 

الشاي ليس المشروب الوحيد الذي يزيد من فرص الاصابة بنزلات البرد وفقا لـ«مروة» في حديثها خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «DMC»، إذ كشفت وجود عدد من المأكولات والمشروبات تزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد والأمراض التنفسية أبرزها: الشيكولاتة والقهوة ومنتجاتها، لاحتوائها على نسب عالية من الكافيين، وكافة المشروبات التي تحتوي على المبيضات التي تقلل مناعة الجسم بصورة كبيرة وتجعله فريسة سهلة للأمراض المعدية.

تناول المخبوزات والمعجنات والكيك والجاتوهات والكرواسون والأطعمة الغنية بالسكريات في وجبة الفطور، من أبرز الأطعمة التي تزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد، إضافة إلى بعض الأغذية الأخرى مثل اللحوم المصنعة والمعلبة والأطعمة عالية الدهون والمقليات.

روشتة لتجنب الإصابة بنزلات البرد في الشتاء

نصائح ذهبية لتجنب الإصابة بنزلات البرد وضعتها أستاذ التغذية بمعهد تكنولوجيا البحوث الغذائية، أبرزها:

– الاكتفاء بتناول 3 أكواب من الشاي خلال اليوم.

– استبدال المبيضات بمشروبات باللبن الطبيعي.

– الإكثار من تناول المشروبات الدافئة شفافة اللون، مثل الينسون والكراوية والنعناع وغيرها، بدون إضافة سكر على مدار اليوم خلال فصل الشتاء.

– إضافة الكركم والكاري على المأكولات لزيادة كفاءة الجهاز المناعي.