| ماذا تعرف عن فوائد الحرنكش للجسم؟.. يحتوي على فيتامينات متعددة

فوائد الحرنكش كثيرة للغاية، إذ يتمتع بطعم وشكل جذاب، فهو يشبه حبات الكرز، يمكن استخدامه كوجبة خفيفة أو سناكس خاصة الأصفر منه، كما أنه يعرف بالتوت الذهبي أو توت الإنكا، أو عنب الثعلب، وينتمي إلى عائلة الباذنجان وينمو في الأماكن الدافئة حول العالم.

فوائد الحرنكش

وقالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية بجامعة القاهرة، إن فوائد الحرنكش الغذائية عالية للغاية، لكن جميعها تتطابق على الحرنكش الأصفر «المستوي» وليس الأخضر، لأن تناوله يمكن أن يسبب بعض الأضرار على الجسم.

وأضافت «عبد الوهاب»، خلال حديثها لـ«»، أن الحرنكش يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويساهم بشكل كبير على التقليل من الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد، لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، فضلًا عن أنه يساهم في حماية الجسم من الأمراض والعدوى والفيروسات، وزيادة خلايا الدم البيضاء التي تعمل على التخلص من السموم.

الحفاظ على صحة العين

ويحتوي الحرنكش على فيتامين A، الذي يساعد في الحفاظ على صحة العين وحمايتها من العمى وعلاج الضمور البقعي، فضلًا عن أنه يساعد على تحسين الإبصار وصحة الجهاز العصبي، وإبطاء عملية انتشار الخلايا السرطانية في الجسم في حال الإصابة بالسرطان.

الحفاظ على صحة العظام، من فوائد الحرنكش أيضا، لاحتوائه على البكتين الذي يساعد على امتصاص العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفسفور، ما يؤدي إلى حماية العظام، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة للغاية، لذلك يمكن تناوله بشكل مستمر دون الخوف من زيادة الوزن، وفق استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، مشيرة إلى أنه يجب عدم الإفراط في تناول الحرنكش، تجنبًا لأضرار قد تحدث للجسم، لذلك يجب تناول ما بين 10 حبات أو نصف كوب فقط.