| في ذكري ميلاد دلال عبد العزيز.. لماذا لقبت بصاحبة الواجب؟

موهبة فنية مميزة وملامح بريئة ممزوجة بخفة الدم، اشتهرت بهما الفنانة دلال عبد العزيز، والتي جعلتها من أكثر النجمات المحببات على الشاشة، إذ على مدار مسيرتها الفنية تميزت بأدوار الأمهات، والتي مازلت تعتبر واحدة من أهم فنانات الزمن الجميل اللاتى سطرن أعمالًا كثيرة ما زالت مستمرة حتى بعد رحيلها، وعلى المستوي الشخصي عرفت بأنها «صاحبة الواجب»، وهو ما نلقي عليه الضوء عليه بالتزامن مع ذكرى ميلادها اليوم.

بدأت مسيرتها الفنية الطويلة عندما قررت ترك مسقط رأسها بالزقازيق وتوجهت إلى القاهرة، لتبزر موهبتها خلال المسرح، واكتشفها المخرج الراحل نور الدمرداش وقام بتقديمها من خلال مسلسل «بنت الأيام»، وبعدها عملت مع ثلاثي أضواء المسرح في مسرحية «أهلًا يا دكتور».

سر لقب ارتبط بالفنانه دلال عبد العزيز 

«صاحبة الواجب».. لقب ارتبط بالفنانة الراحة دلال عبد العزيز، بسبب مراعتها طوال حياتها بمواساة الأخرين في أحزانهم قبل أفراحهم، بجانب حرصها الدائم والشديد لتكون أول الحاضرين في أي عزاء، ويعد ذلك من أهم التقاليد التي ورثتها عن عائلتها وهي «الإلتزام بمواسأة وعزاء الناس والوقوف معهم في احزانهم، لأنها من الأصول»، وفقًا لما ذكرته الراحة في تصريحات تلفزيونه في لقاء سابق في برنامج «معكم مني الشاذلي».

وكان سبب اهتمام الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز بعادة المواظبة على «العزاء» هي والدتها، إذ كانت أيضًا تهتم بشكل كبير بحضور أي عزاء لتقوم بمواسأة أهالي المتوفين في أحزانهم.

علقت الراحلة دلال عبد العزيز مازحة وقالت: «الموت زمان كان قليل لكن دلوقتي بقى كتير أوي عشان كنا بنقعد نعيط عليهم، والعائلات زمان في الشرقية كانت بتقفل التلفزيون في العزاء».

عزاء عبد العزيز.. لقب أطلقه الراحل سمير غانم

حرصت الفنانة دلال عبد العزيز على توريث عادة العزاء لبنتيها الفنانة دينا سمير غانم والفنانة إيمي سمير غانم، وأنها دائمًا ما تقوم باصطحاب إحداهن، ليعتادن على هذه العادة والشعور بالناس في أحزانهم، علاوة على أنها لا تهتم بحضور الأفراح بقدر اهتمامها بالعزاء، وكان الفنان الراحل سمير غانم أطلق عليها لقب «عزاء عبد العزيز» بسبب كثرة مناسبات العزاء التي كانت تحضرها.