| 5 عادات يحرص عليها «المعمرون الخارقون».. أسرار العيش 100 عام بصحة جيدة

المعمرون أشخاص يطول عمرهم عن متوسط الأعمار المتعارف عليها بين الناس، متخطية حاجز 100 عام، وعادة ما يكونوا بصحة جيدة، ما يثير التساؤلات عن سر الحفاظ على صحتهم في تلك المرحلة العمرية، إذ يعود السبب في كثير من الأحيان، إلى الأنظمة الغذائية التي يتبعونها، وبعدهم عن القلق والتوتر.

«المعمرون الخارقون»، لقب أطلقه باحثون في كلية الطب بجامعة «نورث وسترن» البريطانية، على الأشخاص البالغين، الذين زادت أعمارهم عن 80 عاما، ولديهم سعة ذاكرة أفضل ممن هم أقل منهم في السن، موضحين أنهم أطلقوا عليهم هذا اللقب، لأنهم يتمتعون بطول العمر، ورغم ذلك أدمغتهم ما تزال، مثل أدمغة الأصغر منهم في السن.

عادات المعمرين الخارقين

وأشارت مجلة الجامعة الطبية، إلى أنه بعد البحث والدراسة، توصل الباحثون إلى أنه لا توجد أي طرق محددة على وجة الأخص، إذ يمكن للأشخاص أن يكونوا من المعمرين الخارقين، لكن استقر معظم الأشخاص الذين تخطوا 100 عام، على بعض العادات الإيجابية التي يتشاركون فيها، وهي السبب في عيشهم بصحة جيدة، رغم طول عمرهم، بالمقارنة بالأشخاص الأصغر منهم.

تقليل التوتر

البعد بقدر كاف عن مصادر التوتر، من أهم العادات التي تجعل الشخص يتمتع بصحة جيدة طوال حياته، لأن التوتر يقلق الشخص، وهو شيء غير ضروري وضار على الصحة.

النظام الغذائي

استقر جميع المعمرين الخارقين علة اتباع حمية غذائية صحي أو نظام صحي يتناسب مع حياتهم، كان أفضل الحلول والعادات لتفاديهم الأمراض التي تؤثر عليهم مع مرور العمر، مع إضافة الحبوب الكاملة والفاكهة والخضراوات بشكل يومي، والبعد عن الأنظمة الصحية المصنعة.

أسلوب حياة رياضي

الحرص على أداء التمرينات الرياضية بشكل منتظم، لحماية وتقوية القلب والعضلات والحفاظ على الوزن الصحي، حتى لا يتعرضوا لأي مشكلات صحية منذ فترة الشباب، كما أشارت الجامعة إلى أنه يزيد خطر الإصابة بالزهايمر لدي الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة في الجسم أكثر من 30، ويتضاعف لـ3 مرات. 

الحفاظ على النشاط الجسدي والعقلي

اشترك الأشخاص المعمرين في أنهم يتحدون أنفسهم بشكل دائم، من خلال المواظبة على الأنشطة العقلية والبدنية. 

أصحاب علاقات اجتماعية قوية 

المعمرون عادة ما يكونوا من أصحاب العلاقات الاجتماعية القوية مع الآخرين، طوال حياتهم.