| سر تقليد الببغاء لكلام البشر.. هل يفهم الطائر المتحدث ما يقوله؟

ثمانية ببغاوات مشاكسات، تعرضت للعزل داخل حديقة لينكولنشاير للحياة البرية وسط إنجلترا، بعد أن استعملت هذه الببغاوات بعض الألفاظ النابية أثناء حديثهم مع زوار الحديقة، لينضم ثلاثة ببغاوات إلى 5 آخرين كان قد تم عزلها عام 2020.

وبحسب موقع «BBC»، فإنّ المشرفين على هذه الببغاوات المُشاكسة قد حاولوا مرارًا وتكرارًا إلغاء الكلمات غير اللائقة من قاموسها ولكن دون جدوى، لذا قررت الحديقة عزل تلك الببغاوات حتى تنجح المهمة وسيتم إرجاعها مرى أخرى إلى مكانها المعتاد، على الرغم من أنّ مدير الحديقة لا يتوقع أن تتوقف هذه الببغاوات عن السبّ بصورة كلية، لكن يظل لديه أملًا أن تنسى الببغاوات المشاكسة هذه الكلمات البذيئة عند اجتماعها مع بقية الببغاوات وتتعلم كلمات أخرى.

لماذا تستطيع الببغاوات تقليد أصوات البشر؟

ومن بين الأسئلة التي قد تراود البعض، هو سبب قدرة الببغاء على تقليد حديث البشر العادية، على الرغم من عدم امتلاكه شفاه أو أحبال صوتية، إذ تنجح الببغاوات في القيام بذلك عن طريق استخدام مصفارها وهو عبارة عن هيكل صغير مجوف على شكل حرف Y ويقع بين قاعدة القصبة الهوائية والرئتين بحسب موقع «BBC Sciencefocus». 

فعندما يتنفس الببغاء يمر الهواء عبر المصفار، الذي يهتز ويصدر صوتًا، ويتم التحكم بشكل حاد في شكل هذا الضجيج من خلال سلسلة من العضلات والحلقات العظمية الناعمة الموجودة على السطح الخارجي للمصفف، وهذا يمكّن الببغاوات من الغناء والاتصال وتقليد الكلمات.

وقد تبين أن دماغ الببغاوات لديها منطقة مخصصة لهذه القدرة، وهي منطقة معقدة للغاية تعرف باسم «أصداف»، وهي مناطق من الدماغ تحيط بهذه المراكز الصوتية التي تُظهر أيضًا نشاطًا عند مشاركة مسارات الكلام.

وتتعلم الببغاوات ما يسمى بـ«الكلمات السيئة» بشكل أسهل، لأنها تلتقط هذه الكلمات باعتبارها كلمات خاصة وتدرك أنها متميزة عن بقية الكلمات، ولهذا السبب من الشائع بالنسبة لهم أن يتعرفوا على الإهانات التي نوجهها بشكل مؤكد ويهتمون جدًا بتكرارها، مدركين أن هذه الكلمات مهمة بالنسبة لنا.

الببغاء لا يفهم ما يقوله

ولكي يتمكن الببغاء من تقليد الصوت البشري، يجب أن يتم تنشئته اجتماعيًا بشكل صحيح منذ سن مبكرة جدًا، ولهذا السبب من المرجح أن تفشل الببغاوات التي لم تطور هذه القدرة في سن مبكرة على تقليد الأصوات، لأنها عملية دماغية معقدة يجب أن تتطور مع نموها.

ولا تفهم الببغاوات ما تقوله وتردده من كلمات وإنما تكون هذه الكلمات ارتباطات معينة وليس معنى محدد، لذلك عندما يقول الببغاء الخاص بك «كيف حالك؟» فهو لا يسأل عن صحتك، ولكنّه يربط هذه العبارة بشخص يدخل الغرفة، وبنفس الطريقة، سيقول لك «وداعا» عندما يراك ترتدي معطفا، وتستطيع الببغاوات التحدث بأي لغة سواء كانت الإنجليزية أو اليابانية أو العربية أو أي لغة أخرى سمعوها منطوقة. 

الببغاوات أيضًا قادرة على إظهار المشاعر الشديدة، ولكن على عكس البشر؛ تنقل الببغاوات مشاعرها في الغالب من خلال لغة الجسد، فإذا كنت تريد التواصل بشكل جيد مع الببغاء، فتعرف على معنى إشارات لغة جسده.