| 6 خطوات تساعدك على حماية هاتفك من الفيروسات.. راقب جهازك وأمن حساباتك

يعاني كثيرون من الوقوع في عمليات الاحتيال عن طريق الهواتف المحمولة، وفي بعض الأحيان يلاحظوا بطء الهاتف، أو أن التعامل يكون أصعب على مواقع التواصل الاجتماعي، أو ظهور بعض الملفات الغريبة، وفي الغالب يكون السبب الضغط على روابط غربية ليس لها مصادر، ما يسهل مهمة القراصنة «الهاكرز» في اختراق بياناتك الشخصية، ونستعرض طرق يمكن من خلالها حماية الهاتف من الفيروسات، بحسب صحيفة «ديلى ميل» البريطانية.

إغلاق الموقع المشبوهة

– أول الاحتياطات التي يجب على المستخدم فعلها في هذه الحالة هي إغلاق الموقع أو الفيديوهات التي يشك أنها سبب الفيروس على الفور، قبل إدخال أي معلومات شخصية أو تنزيل أي مقطع أو معلومات، حتى لا يزداد الخطر.

تحسين عملية الأمان 

– تغيير كلمة المرور على «فيسبوك»، حال الشك أن الحساب تم اختراقه عند الضغط على رابط من خلال حساب التواصل الاجتماعى، حتى تتأكد أن الحساب أصبح آمن.

– تفعيل المصادقة الثنائية، خطوة يمكنها أن تؤمن الحساب الشخصي، وسيمنع ذلك أي شخص آخر من تسجيل الدخول إلى الحساب على موقع التواصل الاجتماعي.

– التأكد من أن الجهاز ليس به أي فيروسات من خلال برامج مكافحة الفيروسات المثبتة، وإجراء فحص الفيروسات بعد مغادرة الموقع، يتمكن المستخدم من اكتشاف أي برامج ضارة قبل أن توجد أي مشكلة.

تغيير كلمة الأمان

– حال ظهور أي منشورات غير عادية على الحساب الشخصي «فيسبوك»، لم يقم المستخدم بإنشائها، أو حال وجود متابعين ونشاطات غير معتادة على وسائل التواصل الاجتماعي، يتم في هذه الحالة تغيير كلمة الأمان للهاتف.

– على المستخدم مراقبة حساباته المصرفية وأي أنظمة دفع يقوم بها عبر الإنترنت للتأكد من عدم حدوث أي شيء خارج عن المألوف.