| هل دمر الإنسان المريخ؟.. صور صادمة من الكوكب الأحمر

صور صادمة، كان لها نصيب من حديث الصحف العالمية، بشأن تراكم النفايات الفضائية التي خلفها الإنسان على كوكب المريخ، وذلك بالرغم من عدم وضع أي من البشر قدميه على الكوكب الأحمر.

وتحت عنوان «البشر يدمرون كوكب المريخ» كشف موقع «دايلي ميل» البريطاني عن خريطة صادمة كشفت عن وجود 15694 رطلاً من النفايات الفضائية التي تراكمت على كوكب المريخ، والتي يأتي في مقدمتها المركبات الفضائية المحطمة.

هل تسبب الإنسان في تدمير كوكب المريخ؟

النفايات التي تم الكشف عن وجودها على كوكب المريخ، تضمنت قطعًا من معدات الهبوط المعدنية، والدروع الحرارية، والمظلات المستعملة، ولقم الثقب، وشبكات القماش، وشفرات الدوار الممزقة.

الخريطة الجديدة كشفت عن مواقع حطام المركبات الفضائية التي هبطت على المريخ خلال منذ 1971، عندما لمس أول جسم من صنع البشر الكوكب الأجمر، وصولا إلى مروحية Ingenuity.

ماذا يحدث على كوكب المريخ عند توقف المروحيات الاستكشافية عن العمل؟

عقب انتهاء رحلتها رقم 72 يوم 18 يناير الماضي، التقطت مروحية Ingenuity التابعة لناسا صورة تظهر أظهرت تضرر شفرتها الدوارة خلال عملية الهبوط، ما يعني أنها لن تتمكن من الطيران مجددا ، لتصبح مركبة فضائية غير نشطة.

المركبة الروسية مارس 2، والتي كانت تمثل الجسم الأول في التاريخ الذي لمس سطح كوكب المريخ  في شهر مايو من 1971. 

مروحية «Ingenuity» التابعة لناسا، انضمت لسابقيها على سطح المريخ، قبل أن تفقد قدرتها على الطيران  بعد تحطيم إحدى شفراتها الدوارة يوم 18 يناير الماضي.

وبحسب التقرير فإن توقف تلك المروحيات عن العمل عند وصولها إلى سطح المريخ، فإنها تتسبب في تحويله إلى مكان ملئ بالنفايات