| لم ترد في امتحان «العربي».. تعرف على مفرد كلمة «فلافل»

حالة كبيرة من الجدل اشعلتها مواقع التواصل الاجتماعي مع بدء امتحانات الثانوية العامة، بعد حديث الطلاب على بعض الأسئلة التعجيزية التي احتواها امتحان اللغة العربية، ونشر بعض المتابعين على السوشيال ميديا بعض الكلمات التي حيرت الكثيرين في الإجابة عليها مثل جمع كلمة «حليب» و«أخطبوط» أو جمع كلمة «فلافل».

وعرض برنامج «صباح العربية»، المذاع على شاشة قناة «العربية» الإخبارية، تقريرا عن آراء الشارع العربي حول إجابات مثل هذه الأسئلة، والتي جاءت إجاباتهم بشكل طريف، ففي مصر جاءت إجابات المواطنين بجمع كلمة أخطبوط «أخاطيب»، و«خطابيط» و«أخطابيط»، ومفرد كلمة فلافل «فلفلة»، و«فلفلاية» و«طعمية»، فيما قالوا عن جمع حليب «حلايب»، و«أحلبة»، بينما قالوا عن جمع إمبراطور «إمبراطورش»، «إمبراطوريات».

وفي السعودية جاءت نتائج هذه الأسئلة بشأن جمع أخطبوط «أخاطبة»، «أخطبوطات»، وجمع كلمة حليب «حلبان» و«حليبات» و«أحلبة» و«حلايب»، وقالوا عن مفرد فلافل «فلفلة واحدة»، و جمع إمبراطور «إمبراطوريات»، و«إمبراطورات»، فيما قال آخرون إن هذه الكلمات ليس لها جمع.

خبير لغوي يحسم الجدل

من جانبه قال خبير اللغة العربية ياسر محمد علي، في تقرير بثته شاشة «العربية»، إن الكلمة التي أثارت اللغط هي جمع كلمة «حليب»، لافتا أن كل قواميس اللغة ذكرت تقريبا أن كلمة حليب معناها «اللبن المحلوب»، واللبن المحلوب دائما يأتي بصيغة الوصف فيقال لبن حليب أو لبن رائب، وإذا جاءت كلمة حليب كاسم يجوز أن نجمعها على «حلائب» قياسا على عصير وعصائر، وفي أحيان أخرى تأتي «أحلبة» قياسا على رغيف وأرغفة.

وبالنسبة لجمع كلمة «أخطبوط»، قال إنها كلمة مُقسمة إلى جزأين، وهي كلمة لاتينية بالأساس تعني الحيوان الثماني الأرجل، واتفق علماء وفقهاء اللغة في مجمع اللغة العربية على أن أي اسم دخيل على اللغة العربية يُضاف إليه «ات» وبالتالي يكون الجمع «أخطبوطات».

وعن مفرد كلمة «فلافل»، قال إنه يمكن أن يكون المفرد «فُلفُل»، مؤكدا على أن هذه الكلمة لا تستخدم في اللغة فيقال «قطعة أو حبة من الفلافل».