| هل انتهى عصر «جوجل»؟.. «أرك» يهدد عرش أشهر محرك بحث في العالم

هل تقل أهمية جوجل مع الوقت؟ سؤال يدور في أذهان كثير من الناس، بعد سنوات طويلة من سيطرة المحرك الشهير على عالم البحث عبر الإنترنت، ورغم وجود محركات بحثية أخرى لا يزال الأكثر شيوعًا بين ملايين المستخدمين حول العالم، لكن مؤخرًا تصدر عناوين الاخبار محرك جديد يسمى «أرك»، على الرغم من أن الوصول إليه في البداية يبدأ من جوجل نفسه، إلا أن الشركة تحاول فصله عن جوجل في الأيام المقبلة.

صراع بين أرك وجوجل

شركة «ذا براوزر كومباني» الناشئة، والمالكة  المحرك الجديد أرك، تسعى إلى تغيير الواقع من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، حتى يستطيع المستخدمون الوصول للمتصفح الجديد من خلال استكشاف الويب، وفقا لتفضيلات المستخدم وتقديم النتائج له دون الحاجة إلى محركات البحث، أو الدخول من خلال جوجل، وفق موقع «theverge» البريطاني.

وفي الأسبوع الماضي بدأت الشركة اختبار بعض هذه الوظائف عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، وقالت إن عدد محدود فقط من هذه الخصائص تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي المعروفة باسم نماذج اللغة الكبيرة (إل.إل.إم)، التي  تعمل في محاولة لتسهيل حصول المستخدم على ما يريد.

كيف يمكنك الحصول على  محرك أرك؟

ويتيح تطبيق iOS الجديد إمكانية الوصول لـArc Search، من The Browser Company، وبدأ محرك البحث الجديد العمل بالفعل، إذ بحثت في الويب يتيح لك الوصول لأهم الأحداث المتعلقة بما تبحث عنه، على سبيل المثال تظهر لك قرابة الـ6 صفحات من النتائج المتعلقة بالبحث عن كلمة الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، تحصل على العنوان الرئيسي: فوز الرؤساء، والمسرحية الرئيسية، والحدث البارز الذي أعلن أيضًا فوز The Chiefs، وملاحظة حول Travis Kelce وTaylor Swift، ومجموعة من الروابط ذات الصلة، وبعض النقاط الإضافية حول اللعبة. 

ومن استخدامات الناس له يتميز محرك أرك، بأنه بسيط وسريع ويفتح دائمًا في مربع بحث فارغ، وهو ما يبدو مناسبًا على الهاتف المحمول.