| معلومات عن التاكسي الطائر الجديد.. أين يظهر وما موعد تشغيله؟

في خطوة رائدة تأتي من المستقبل، اقتربت الإمارات من إطلاق التاكسي الطائر، وهو مشروع طموح في دبي والإمارات العربية المتحدة يهدف إلى توفير خدمة نقل جوي سريعة وآمنة للمسافرين، وذلك خلال السنوات القليلة المقبلة.. فمتى يتم إطلاقه بشكل رسمي أمام الركاب في دبي؟.

أُعلن عن المشروع لأول مرة عام 2017، بعد توقيع اتفاقية مع شركة «جوبي أفيايشن» لتشغيل خدمة التاكسي الطائر في دبي، إذ تهدف الاتفاقية إلى تشغيل 4 محطات أولية للتاكسي الطائر في دبي، ستبدأ التجارب التشغيلية الأولية عام 2025، ومن المقرر أن تبدأ الخدمة بشكل فعلي في أوائل عام 2026، بحسب شبكة العربية. 

مميزات التاكسي الطائر 

السرعة: يُتوقع أن يكون أسرع بكثير من وسائل النقل التقليدية، خاصة أنه لا يواجه الازدحام الذي يحدث على الأرض، باعتباره سيكون في السماء، لا يواجه تكدس أو زحاما أو مارة. 

الكفاءة: يُتوقع أن يكون أكثر كفاءة من حيث استخدام الطاقة والوقت، الأمر الذي سيميزه عن وسائل التنقل الأخرى في السنوات المقبلة. 

الراحة: يُتوقع أن يكون أكثر راحة من وسائل النقل التقليدية، خاصة أن الرحلة ستكون مخصصة لأفراد بعينهم ويتوقع ألا يزيد عن فردين في الرحلة الواحدة. 

الأمان: تم تصميمه ليكون آمنًا، وتم اختباره.

تحديات تنتظر التاكسي الطائر الجديد في دبي 

الارتفاع الذي سيكون عليه التاكسي الطائر، من التحديات الكبيرة التي تنتظر تشغيله وانطلاقه، إلى جانب التكلفة المرتفعة للرحلات في البداية، فيما تثير ضوضاء الطائرات بعض المخاوف إلى جانب التنظيم، هناك حاجة إلى قوانين وأنظمة جديدة لتنظيم حركة التاكسي الطائر، لكن لا شك أن التاكسي الطائر سيلعب دورًا رئيسيًا في مستقبل النقل في دبي والإمارات العربية المتحدة.