| عيد الحب 2024.. سر روماني وراء اختيار اللون الأحمر لاحتفال الفلانتين

طقوس يمارسها الكثير من الأشخاص في هذا التوقيت من كل عام للتعبير عن مشاعرهم لكل من يحبوهم، وهذا ما سيحدث للاحتفال بـ عيد الحب 2024، ومن ضمن أجواء الاحتفال بـ الفلانتين شراء الهدايا والورود، ويظل الطقس الأبرز هو اكتساء الشوارع باللون الأحمر، فلماذا يعد هذا اللون تحديدًا رمزًا للحب؟.

سبب ارتداء اللون الأحمر في عيد الحب 2024

جرت العادة أن يرتدي العشاق اللون الأحمر في يوم عيد الحب ظنا منهم أن هذه اللون يعبر عن الرغبة والعاطفة معاً، فالكثير من العشاق يقومون برسم وإهداء القلب الأحمر تعبيراً عن مدى حبهم لشركائهم في الحياة للاحتفال بالفلانتين.

أسطورة رومانية قديمة

واعتبر الرومان فينوس رمز الحب والجمال، وتحولت الورود من أبيض إلى أحمر، بسبب جرح قدم فينوس أثناء حماية حبيبته، ومنذ ذلك التوقيت أصبح اللون الأحمر مرتبطا بالحب والتضحية من أجل الحبيب.

معتقد آخر وراء اختيار اللون الأحمر

في العصر الروماني كان القديس «فلانتين» يقوم بتزويج العشاق سرا بسبب منع الحاكم للزواج في ذلك التوقيت، اعتقاداً منه أن الجندي الأعزب يؤدي بشكل أفضل في المعارك الحربية عن الجندي المتزوج، وكان فلانتين عندما ينتهي من مراسم الزواج يقوم بإلقاء الورود الحمراء على العشاق كنوع من أنواع الشكر له.

احتفال المصريين بعيد الحب مرتين

تحتفل دول العالم بعيد الحب في الـ14 من فبراير، لكن في مصر يحتفل بعيد الحب مرتين خلال العام، المرة الأولى مع دول العالم والمرة الثانية في الـ4 من نوفمبر، والذي اقتراحه الكاتب الصحفي مصطفى أمين في إحدى مقالاته، تم تطبيقه كعيد فيما بعد.