| كيفية حماية طفلك من أشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف

قدمت الدكتورة هويدا أبوالعلا، استشاري طب الأطفال، نصائح لحماية الأطفال من أشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف، قائلة إنه يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة ما بين الساعة 10 صباحا وحتى 4 عصرا، خاصة أن طبقة الجلد الخاصة بالأطفال رقيقة للغاية، لذلك من السهل تعرضهم للمشكلات مثل التهابات الجلد والحروق.

أضرار أشعة الشمس على الأطفال

وأضافت «أبوالعلا»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة قناة extra news، وتقدمه الإعلامية خلود زهران، اليوم الخميس، أنّه من أهم المشكلات التي تسببها أشعة الشمس هي ضربات الشمس وحروق الجلد والالتهابات والجفاف الشديد الذي يصيب الأطفال.

نصائح لحماية الأطفال

وأشارت إلى أنّه من المهم ترطيب الجلد، وذلك من خلال شرب كميات كافية من السوائل، سواء مياه أو عصائر، خاصة العصائر الحمضية مثل عصير البرتقال لتعويض نسبة الأملاح.

نصائح للأم لحماية رضيعها من الشمس

ولفتت أنه لابد على الأم مراعاة عملية الرضاعة بشكل مستمر للطفل في فترة الولادة وحتى سن 6 أشهر، وذلك لتعويض السوائل التي يفقدها من الحرارة، ويجب الجلوس أسفل «شمسية» لوقاية الجلد من الجفاف ومن الحروق.

الأكلات المفضلة لتناولها على الشاطئ

وأردفعت أنّه يجب ارتداء الطفل ملابس قطنية، تغطي جزءا كبيرا من جسده، وها فاتحة لتعكس أشعة الشمس وتمتص العرق، كما يفضل ارتداء الطفل غطاء للرأس، حال جلوسهم على الشاطئ أو حمام السباحة، ويفضل تناولهم خلال هذه الفترة أكلات خفيفة مثل الخضراوات والفاكهة وتكون باردة نسبيا، وتجنب تناول وجبات دسمة مثل المكرونة والبانيه.

تأثير «صن بلوك» على جلد الأطفال

ونوهت أنه لابد من أخذ الطفل «دش» عقب خروجه من البحر أو حمام السباحة بمياه عذبة، وذلك لإزالة الكلور أو الأملاح من على الجسم، نظرا لأن تفاعلها مع الحرارة المرتفعة تعرض الأطفال للحروق والالتهابات في الجلد، لافتة إلى أن استخدام الواقي الشمس أو «صن بلوك» يكون معامل حمايته للأطفال ما بين 30 – 50%.