مصر: نقترب من تحقيق الحلم النووي

أفصح وزير الكهرباء المصري محمد شاكر عن وجود تطورات ديناميكية إيجابية يشهدها مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية.

وأوضح شاكر خلال زيارته لموقع الضبعة مع المدير العام لمؤسسة الدولة الروسية للطاقة الذرية (روساتوم) أليكسي ليخاتشوف أن «الاقتراب من الحلم النووي المصري يمضي بدعم كامل من القيادة السياسية المصرية، ومهما كانت التحديات أمامنا فإن الفريق المصري الروسي المحترف قادر على التصدي لها بفاعلية ونجاح».

وأكد ليخاتشوف أن الفريق المصري والروسي يعملان ككيان واحد، ويضعان أهدافا كبيرة ويبذلان قصارى الجهد لتحقيقها نتيجة لتلك الجهود المنسقة، لافتا إلى أن الفريق المصري الروسي تمكن من تسليم كافة وثائق التراخيص والمستندات المطلوبة في نهاية شهر يونيو إلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية للحصول على إذن الإنشاء للوحدتين الأولى والثانية من محطة الضبعة النووية.

يذكر أن محطة الضبعة للطاقة النووية هي أول محطة للطاقة النووية في مصر، وتتكون من 4 وحدات طاقة تبلغ قدرة كل واحدة منها 1ن200 ميغاوات، بمفاعلات من الجيل الثالث المطور المبرد بالماء المضغوط، الذي يعد الأحدث من حيث ما توصلت إليه التكنولوجيا النووية الحديثة.

وتعمل في روسيا 4 وحدات نووية مجهزة بمفاعلات من هذا الجيل بواقع وحدتين في «نوفوفورونيج» ووحدتين في «لينينغراد» للطاقة النووية، وخارج روسيا تعمل وحدة طاقة واحدة ذات مفاعل من الجيل الثالث المطور في المحطة النووية البيلاروسية التي تم ربطها بشبكة الطاقة الموحدة للبلاد في نوفمبر 2020.