تُعدّ المطبوعات عالميةً، مثل الأزهار والخطوط ونقاط البولكا وجلود الحيوانات. ربما أطلقت كل علامة تجارية مجموعة بهذه المطبوعات في مرحلة ما. ومع ذلك، لا تتم مشاركة كل المطبوعات، ولا يبقى سوى عدد قليل منها مرادفاً لعلامة تجارية معينة وحصرياً لها. هذه هي المطبوعات التي تُخبرنا بالعلامة التجارية التي ترتديها من دون الكشف عن العلامة التجارية التي ترتديها.
إذا تبادرت إلى ذهنكِ مربعات Burberry، أو حرف واحد فقط من علامة Louis Vuitton، أو طبعة Barocco Versace، فلديكِ فكرة جيدة عما نتحدث عنه. فيما يأتي المطبوعات الأكثر شهرةً من أفضل دور الأزياء وكيف حققت نجاحاً كبيراً.
LOUIS VUITTON
Monogram
يمكن التعرف عليها على الفور في أي مكان، حيث تُعدّ Louis Vuitton Monogram واحدة من أقدم مطبوعات الموضة وأكثرها شهرةً على الإطلاق. وكان ابن المؤسّس، Georges Vuitton، هو مَن صمّم لوحة المونوغرام في عام 1896 تكريماً لوالده الراحل. تم إنشاء الأحرف الأولى من اسم L وV المتشابكة للحفاظ على إرث والده ومنع المزيّفين من تقليد تصميمات العلامة التجارية، في حين يقال إن الزهور ذات النقاط الأربع هي زخارف محظوظة مستوحاة من التصاميم اليابانية والشرقية. على مر السنين، تم استخدام القماش في صناديق وحقائب وملابس وإكسسوارات الدار الشهيرة، مما يعكس تراثها الخالد.
BURBERRY
Check
ظهر نمط فحص العلامة التجارية لـ Burberry لأول مرة في أواخر العقد الأول من القرن العشرين قبل أن يتم تسجيله كعلامة تجارية رسمياً في عام 1921. تم تحديد هذا النمط بخلفية بيج مع خطوط متقاطعة بألوان الأسود والأبيض والأحمر، وقد بطّن التصميم الداخلي لمعطف Burberry garbadine الواقي من المطر وبالتالي اكتسب شهرته. ثم استخدم Thomas Burberry هذا النمط على الأوشحة والمظلاّت من عام 1967، وربط العلامة التجارية بالطبقة العليا في بريطانيا. وقد لفت هذا انتباه العائلة المالكة، وحصل على العديد من الأوامر المَلكية وأسّس العلامة التجارية كدار بريطانية تراثية. اليوم، يمكن رؤية علامة Burberry عبر الملابس الجاهزة والحقائب والأحذية والإكسسوارات الخاصة بالعلامة التجارية.
GUCCI
GG canvas
عندما قدّم Guccio Gucci القماش لأول مرة إلى مجموعاته، كان يتميز بنمط ماسي بدون أي شعار. أصبح هذا معروفاً باسم Gucci Diamante. وفي وقت لاحق، في عام 1964، أضاف Aldo Gucci شعار G المزدوج لإغلاق الزوايا، ثم وُلدت لوحة GG منذ ذلك الحين. شهدت اللوحة العديد من التكرارات، والتي تم دمجها في بعض الأحيان مع شريط الدار الأخضر والأحمر الذي يمكن تمييزه بشكل متساوٍ، أو الزخارف الزهرية التي تظهر في أحيان أخرى بألوان مختلفة عن القماش الأصلي ذي اللون الرملي.
GOYARDING
Canvas
على الرغم من الحفاظ على مكانة منخفضة نسبياً كشركة مصنّعة لصناديق الأمتعة الفاخرة، إلا أن لوحة Goyard التي تحمل الاسم نفسه يمكن التعرف عليها بسهولة من جانب العملاء المميزين. في عام 1892، بعد أن خلف Edmond Goyard والده على رأس المنزل، قدّم قماش Goyardine، الذي يمزج بين الكتّان والقماش ويبدو مشابهاً للجلد. تشكّل النقاط الموجودة على القماش ثلاث شارات متجاورة تؤلّف الحرف «Y»، وهو الحرف المركزي في اسم العائلة والذي يشيد بتراثها. كانت كل اللوحات الأصلية مرسومة يدوياً، حتى تم تطبيق التكنولوجيا الحديثة على هذه العملية. وبصرف النظر عن صناديقها الشهيرة، فإن قماش Goyardine يزيّن خطوط الإنتاج الأربعة للعلامة التجارية: سلع السفر والحقائب والإكسسوارات والطلبات الخاصة وإكسسوارات الحيوانات الأليفة.
DIOR
Oblique
لكي نكون منصفين، فإن قماش Dior المميز يجعل علامتها التجارية واضحة، ولكن هذا ليس السبب الوحيد لمكانتها المميزة. يعود تاريخ قماش الجاكار إلى عام 1967، في عهد Marc Bohan كمدير فني. ظهرت لأول مرة على إحدى حقائب مجموعة الأزياء الراقية للمصمّم، قبل أن تتولى مجموعة الأمتعة الخاصة بالدار في عام 1971. وبحلول أيلول (سبتمبر) 1974، كانت اللوحة القماشية قد غطّت الأرضيات والدرجات في متجر Dior Monsieur. واصل John Galliano الترويج للوحة المائلة من خلال إنشاء مظهر كامل باستخدام القماش في عصره. عملت Maria Grazia Chiuri المديرة الإبداعية الحالية لـ Dior، منذ ذلك الحين على تحديث الزخارف الغرافيكية بأحرف أكبر قليلاً وألوان جديدة لإضفاء مظهر أكثر حداثةً.
VERSACE
Barocco
من الصعب اختيار طبعة أيقونية واحدة فقط من دار تزدهر بالكثير منها، ولكن إذا أردنا أن نختار علامة تجارية مميزة لـ Versace، فيجب أن تكون Barocco. يقال إن نهضة الأزياء الباروكية بدأت في أواخر الثمانينيات، وقدّم Gianni Versace طبعة الباروك بعد فترة وجيزة لمجموعة ربيع وصيف 1992. وسرعان ما أصبحت الأيقونات المُتقنة ولوحة الألوان الخاصة بهذه الفترة التاريخية جزءاً من قاموس العلامة التجارية، مما يجسّد حبّها للتصاميم البرّاقة والبذخ. ولا تزال الطباعة تزيّن تصميمات العلامة التجارية حتى اليوم، بدءاً من الملابس والإكسسوارات وحتى الأثاث وأدوات المائدة.
FENDI
Double F
قاد حرف Fendi الأول عودة الشعارات في عام 2018 تقريباً، لكن شعار F المزدوج ظهر لأول مرة قبل وقت طويل من بروز هذا الاتجاه، ومن المرجّح أن يستمر لفترة طويلة بعد مروره. تم تصميم الشعار في أقل من 5 ثوانٍ على يد الراحل Karl Lagerfeld في عام 1965، وكان الهدف في البداية استخدامه على الحرير والمطبوعات التي تزيّن معاطف الفرو والأحرف الأولى التي ترمز إلى «Fun Fur»… نظراً لشعبيتها، تمت إعادة صياغة طبعة المونوغرام لتتحول إلى أي شيء تصنعه العلامة التجارية، حتى بعد أن تولتSilvia Venturini Fendi زمام الإبداع.