| حكاية رجل ينام 300 يوم خلال عام واحد.. والسبب مرض نادر

في واقعة تبدو غريبة بالنسبة للكثيرين، نشرت صحيفة هندية حكاية رجل ملقب في قريته باسم «كومبهاكارنا»، ومعروف عنه النوم لمدة تتراوح بين 20 إلى 25 يومًا في الشهر، أي ما يعادل 300 يوم في السنة، وذلك بسبب حالة طبية نادرة تسمى «فرط النوم المحوري». 

وبحسب ما ذكره موقع «Indian express»، إن علي بوخارام، القاطن بمنطقة ناجور في راجستان الهندية، والبالغ من العمر 42 عاما، قادر على تشغيل متجر البقالة الخاص به لمدة 5 أيام فقط في الشهر.

ووفقًا للتقرير، تم تشخيص حالته قبل 23 عامًا وأثرت على حياته بحيث يضطر أفراد عائلته إلى مساعدته للاستحمام وإطعامه أثناء نومه.

ويمكن وصف فرط النوم المحوري، بأنه اضطراب نوم عصبي مزمن يؤدي إلى النعاس أثناء النهار، والحصول على ساعات النوم الطويلة أي أكثر من 9 إلى 10 ساعات خلال اليوم الواحد، ووفقًا لدراسة نُشرت في المركز ي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI)، فإن فرط النوم وهو شكوى من النوم المفرط أثناء النهار، يؤثر على الحياة اليومية للمريض، وتتراوح نسبتهم بين 4% إلى 6% من السكان.

أسباب فرط النوم المحوري

ويمكن أن يواجه البعض هذه المشكلة بسبب اضطرابات النوم، مثل انقطاع النفس أثناء النوم، السمنة، تعاطي المخدرات أو الكحول، إصابة في الرأس، استخدام بعض الأدوية، الاكتئاب، أو قد يكون هناك سبب وراثي وراء ذلك، كما قال الطبيب العام الدكتور نافنيت كور، بمستشفى في منطقة دلهي.

وحول أعراض مرض فرط النوم، فهي تتمثل في المكافحة من أجل الاستيقاظ على الرغم من ضبط العديد من الإنذارات «المنبه»، إذ قال الدكتور براديب ماهاجان، الباحث في الطب التجديدي، إن هؤلاء الأفراد قد يبدأون يومهم في الشعور بالدوار – يشار إليهم بالنوم في حالة سكر – ويمكنهم أيضًا تجربة ضباب الدماغ، انخفاض مدى الانتباه، الإحباط، والتهيج، القلق والاكتئاب.

ويكمن العلاج باستشارة الطبيب الذي يراقب عادات النوم، ومعرفة ما إن كان المريض يواجه مشاكل نفسية، فضلا عن إجراء فحوصات الدم وبعض الأشعات، وإجراء اختبار النوم لتشخيص اضطرابات النوم.