| رحالة سعودي يسلك طريق الحج القديم على جمل.. «فيديو»

انطلق رحالة سعودي منذ 25 يومًا مضت، راكبًا جمله ومتجهًا إلى مكة المكرمة عبر طرق الحج القديمة، ليقطع بذلك أكثر من 675 كيلومترا لأداء مناسك الحج والطواف في المواقع التاريخية خلال رحلته، والرحالة السعودي يدعى عثمان الشاهين، ويبلغ من العمر 50 عامًا.

وكانت بداية رحلة «الشاهين» من مقر سكنه من مدينة خميس مشيط ليقطع 675 كيلومترًا ليصل إلى مكة المكرمة خلال 25 يومًا، واجتاز خلال رحلته عدة أماكن أثرية منها طريق الفيل، وقرى ثمودية.

وعلى جانب أخر، استرجع عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد لحجاج بيت الله الحرام قديمًا في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أثناء أدائهم للمناسك، مشيرين إلى النقلات النوعية التي حققتها المملكة العربية السعودية في خدمة الحجاج على مدار العقود الماضية، حسبما ذكر موقع «العربية نت» في تقرير له.

ونشر الرواد مجموعة صور للحجاج في أثناء تواجدهم في مشعر منى لقضاء يوم التروية وأيام التشريق، وصورا أخرى، وهم يقومون بأداء نسك الحلق ورمي الجمرات، وكذلك وقوفهم بمشعر عرفات، وطرق تنقلهم قديمًا، وكشفت الصور المشقة الكبيرة التي كان يعاني منها الحاج في سنوات مضت، وذلك وفقاً لما وثقته المراجع التاريخية في أن رحلة الحج قديماً كانت شاقة ومحفوفة بالمخاطر.

حيث كان الحُجاج يسيرون لأيام عديدة من مناطقهم إلى المشاعر المقدسة، ويواجهون لهيب الشمس الحارقة وربما يواجهون أمطارا غزيرة وعواصف وسيولا جارفة.