%21 من مراجعي مكافحة التدخين بالشرقية إناث

كشف المدير التنفيذي لجمعية «نقاء» لمكافحة التدخين في المنطقة الشرقية أسامة الزامل، أن البيانات الإحصائية لمراجعي الجمعية، تشير إلى أن الإناث يمثلون ما نسبته 21% من إجمالي المراجعين والمراجعات، و79% ذكورًا، وبلغ عدد المراجعين للعيادة الثابتة نحو 2100 مراجع «ذكورًا وإناثًا»، وعد الاستشارات 6 آلاف استشارة، وعدد مراجعين للعيادة المتنقلة 3149 مراجعًا، والاستشارات 7955 مراجعًا.

سببا الانتكاسة

أرجع الزامل، سببين وراء انتكاسة «مقلعين» عن التدخين، والعودة إلى التدخين بعد الانقطاع مرة أخرى، وهما: البيئة المحيطة، وعوامل نفسية، مع تأكيده على إمكانية الإقلاع مرة أخرى، شريطة توفر العزيمة والإصرار بالإقلاع عن التدخين.

مدة الحمل

توضح أركان فعالية اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، بتنظيم من جمعية «نقاء»، وبمشاركة من جمعية مكافحة السرطان في الأحساء «تفاؤل»، أن التدخين عند الإناث، سببًا في الولاد قبل إتمام مدة الحمل، ويمكن أن يسب ارتفاع ضغط الدم انفصال المشيمة عن جدار الرحم قبل موعد الولادة، كما يمكن أن يؤدي لضيق الأوعية الدموية في الرحم، مما يؤثر على كمية المواد الغذائية والأوكسجين التي يتلقاها الجنين، وبالتالي ولادة قبل الأوان أو انخفاض وزن الطفل، وفي كثير من الأحيان يعاني هؤلاء الأطفال الخدج من مشاكل في الجهاز التنفسي، وربما عدم انتظام درجة حرارة الجسم.

ارتفاع ضغط الدم

توثق أركان الفعالية، أن التدخين مسبب رئيسي لمضاعفات ارتفاع ضغط الدم، ومن بينها: ضعف الرؤية، تلف الشرايين، النوبات القلبية، تضخم عضلة القلب، تمدد الأوعية الدموية، السكتة الدماغية، تلف الكلى، كما أن التدخين سببًا رئيسيًا للإصابة بسرطان الرئتين. ووفرت الفعالية، جهاز قياس أول أكسيد الكربون في التنفس للإقلاع عن التدخين، ومن «نفس» واحد تظهر النتائج فورًا، ولكل مؤشر لون محدد، وهناك 4 ألوان لـ4 مؤشرات، وهي: غير مدخن، مدخن خفيف، مدخن، مدخن شره.

آثار التدخين على المرأة جمالياً:

مضاعفات التدخين يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة، وخصوصاً عند الشفتين والعينين.

يسبب شحوباً في البشرة، إذ يُظهرها بلونٍ أصفر باهت.

يسبب جرحاً وتسطحاً في الخدين، وذلك بسبب شفط الدخان. تساقط وتقصف في الشعر.

ظهور الشيب على فروة الرأس.

جفاف وتلف

في الشعر.

تقصف وتكسّر الأظافر.

تغيّر في لون الأظافر، إذ يصبح لونها رمادي أو أصفر.