| تبدأ بعد ساعات.. ظاهرة فلكية تتسبب في اختفاء كوكب الزهرة لأسابيع

ظاهرة فلكية نادرة تشهدها الساعات المقبلة، يختفي بسببها كوكب الزهرة من السماء لعدة أسابيع خلف وهج الشمس، نتيجة الاقتران العلوي مع الأرض والشمس، واصطفاف الأجسام الثلاثة في مسار مستقيم، في حدث يتكرر مرة واحدة كل 584 أو 600 يوم، بحسب الجمعية الفلكية بجدة.

الاقتران العلوي يحجب كوكب الزهرة

في تمام الساعة 07:03 مساء اليوم، بتوقيت مصر والسعودية، ينتقل كوكب الزهرة من موضعه الذي يجعله يظهر دائمًا وقت الفجر، إلى مسار آخر يخفيه عن الأنظار، ويكون على مسافة صفر درجة من الشمس، ثم يختفي تمامًا ويصبح غير قابل للرصد لعدة أسابيع، بسبب تغطية وهج الشمس أو ما يسمى «الاقتران العلوي».

ويحدث الاقتران العلوي، عندما تكون الأرض والكوكب المقابل لها على جانبين متقابلين من الشمس، والأجسام الثلاثة في خط مستقيم، والكواكب العليا، هي التي لها مدارات أكبر من مدار الأرض.

اقتران نادر كل 584 يومًا

وبحسب الجمعية الفلكية بجدة يحدث الاقتران العلوي لكوكب الزهرة مرة كل 584 يومًا، ويمثل نهاية ظهور الكوكب في وقت الفجر، ويظهر في وقت المساء، من خلال تلسكوبات مخصصة في الأسابيع المقبلة.

وخلال الاقتران العلوي يمر كوكب الزهرة أيضاً بنقطة الأوج، وهو الوقت الذي يكون فيه الكوكب بعيدًا عن الأرض، على مسافة 260,300,295 كيلومترا، ما يجعله يبدو صغيرا وبعيدا جدا، فإذا كان يمكن رصده فسيبلغ قطره 9.6 ثانية قوسية، بينما يظهر قرصة مضاء بالكامل.