حقيقة مفعول المكملات الغذائية لتحسين الإدراك

في حين يدرك معظم البالغين أن ضعف الإدراك يمكن أن يصبح مصدر قلق مع التقدم في السن، هناك أكثر من 650 منتجًا يتم بيعها بدون وصفة طبية كمكملات غذائية يُزعم أنها تعمل على تحسين الإدراك والذاكرة، أو زيادة الطاقة، أو تأخير الخرف. أظهرت الدراسات أن 25 إلى 75 % من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا يتناولون مكملات المخ. تتضمن القائمة التالية المكملات الغذائية الأكثر تسويقًا والتي تدعي تأثيرات إيجابية على الإدراك أو الذاكرة أو تدعي القدرة على منع أو تأخير أو عكس أو إبطاء تطور الخرف، وفقا لتقرير studyfinds:

فيتامينات ب

الفيتامينات B6، B12، وB9 (حمض الفوليك) مهمة لصحة الدماغ. إلا إذا كنتِ تعانين من نقص في الفيتامينات أو حامل (حمض الفوليك ضروري لمنع العيوب الخلقية)، ومع ذلك، فإن المكملات الغذائية عديمة الفائدة. تشير نتائج الدراسات قصيرة المدى إلى أن مكملات فيتامين ب لا تساعد في الأداء الإدراكي لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكبر والذين يعانون من الخرف أو لا يعانون منه.

مادة الكافيين

لا ينبغي استخدام حبوب ومساحيق الكافيين بسبب خطر الجرعة الزائدة. القهوة آمنة ما لم تجعلك متوترًا أو تتداخل مع النوم. بكميات معتدلة، يمكن، بدرجة محدودة، تعزيز التعلم والذاكرة. إنه منبه يعزز الطاقة عن طريق منع مستقبلات الدماغ لمادة كيميائية تسمى الأدينوزين.

لام الثيانين

يبدو أن الحمض الأميني الطبيعي، L-theanine، لديه القدرة على تحسين الأداء العقلي، خاصة عندما يقترن بالكافيين. ومع ذلك، فإن معظم الدراسات لديها عدد قليل من المشاركين. من الآمن شرب الشاي الأخضر، الذي يحتوي بشكل طبيعي على كل من إل-ثيانين والكافيين ومضادات الأكسدة التي تساعد جسمك بطرق أخرى.

الأحماض الدهنية أوميغا – 3

ويرتبط النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، الذي يتضمن الأسماك التي تحتوي على أوميغا 3، بانخفاض خطر الإصابة بالخرف. ومع ذلك، فإن مكملات أوميغا 3 لم تثبت فوائدها في الدراسات الكبيرة (بما في ذلك دراسة من المعاهد الوطنية للصحة). قد يستفيد الأشخاص الذين لديهم طفرة جينية APOE4 المرتبطة بمرض الزهايمر إذا بدأوا بتناول المكملات الغذائية في وقت مبكر بما فيه الكفاية.

فيتامين هـ

مضاد الأكسدة هذا يحارب الجذور الحرة التي تدمر خلايا الدماغ. لم تسفر الدراسات الكبيرة التي تهدف إلى معرفة ما إذا كانت مكملات فيتامين E يمكن أن تحمي من الخرف عن نتائج رائعة، على الرغم من أن دراسة واحدة على الأقل وجدت أنها قد تبطئ تفاقم مرض الزهايمر لدى الأشخاص المصابين به بالفعل. في الوقت الحالي، يقول الخبراء إن معظم الأشخاص الأصحاء يجب أن يلتزموا بمصادر الغذاء مثل المكسرات والبذور والزيوت النباتية.

الجنكة بيلوبا

على الرغم من أن بعض الدراسات أشارت إلى احتمال وجود تأثيرات مفيدة على الذاكرة، إلا أن الأبحاث الأكثر صرامة – دراسة تقييم ذاكرة الجنكة التي شملت 3000 من كبار السن – أظهرت أن الجنكة لا تمنع أو تبطئ تطور الخرف.

الجينسنج

غالبًا ما يستخدم الجينسنغ مع الجنكة بيلوبا، وهو مكمل شهير آخر من آسيا. وكما هو الحال مع الجنكة، فقد أشار بعض الدراسات إلى أنه قد يكون مفيدًا للذاكرة. ومع ذلك، هذا لا يصمد في البحث الدقيق. أفادت مراجعة للعديد من التجارب أنه لا يوجد «أدلة مقنعة» على أن الجينسنغ يمنع الخرف.

الكركمين

يوجد الكركمين في الكركم (أحد مكونات مسحوق الكاري)، وله قدرات مضادة للأكسدة. أظهرت إحدى الدراسات التي أجراها فريق من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن الأشخاص الذين تناولوا الكركمين كان أداؤهم أفضل في اختبارات الذاكرة. كما كان لديهم أيضًا تراكم أقل للبروتينات غير الطبيعية في أدمغتهم. ومع ذلك، شملت هذه الدراسة 40 مشاركا فقط. ولم تظهر دراسات أخرى نفس النتائج الواعدة.

CDP الكولين

وجد الباحثون الذين راجعوا 14 دراسة عن الكولين أدلة على أنه يمكن أن يفيد الذاكرة لدى كبار السن الذين يعانون بالفعل من مشاكل في الذاكرة. من غير المعروف ما إذا كان يمكن أن يمنع فقدان الذاكرة لدى الأشخاص الأصحاء. إذا كنت مهتمًا بتجربته، فناقش الأمر مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.