| واتساب يحذف 8 ملايين حساب كل شهر لانتهاك قاعدة جديدة في الإرسال

اتخذ تطبيق واتسآب إجراءات صارمة ضد الحسابات التي اخترقت قاعدة الرسائل والأخبار المزيفة، مشيرًا إلى حذف أكثر من مليوني مستخدم في الهند لخرقهم قاعدة تهدف إلى وقف انتشار الأخبار المزيفة، وذلك خلال الفترة من 15 مايو إلى 15 يونيو.

وذكرت صحيفة «ميرور» البريطانية أن شركة WhatsApp استهدفت المستخدمين الذين يرسلون نسبة عالية وغير طبيعية من الرسائل، وفقًا لتقارير Express، وأضافت أن أكثر من 95٪ من حالات الحظر كانت بسبب الاستخدام غير المصرح به للرسائل الآلية أو الجماعية وليس الرسائل النصية العادية، وتعتبر الهند هي أكبر سوق لتطبيق WhatsApp بأكثر من 400 مليون مستخدم.

وبحسب الشركة، تم تشغيل الحظر عندما أعاد المستخدمون توجيه الرسائل عدة مرات، متجاوزين الحد الجديد الذي وضعه التطبيق على عدد المرات التي يمكن فيها إعادة توجيه رسالة إلى أشخاص أو مجموعات، وتم الإعلان عن الحد الأقصى في أبريل 2020، لمكافحة البريد العشوائي وانتشار الشائعات والصور والخداع الفيروسية.

وتعاني الهند من مشكلة كبيرة وهي اعتماد الكثير من الناس على التطبيق للحصول على الأخبار، وهناك رسائل تحتوي على أخبار كاذبة عن اندلاع أعمال العنف في جميع أنحاء البلاد، ووفقا للقواعد الحالية فإنه إذا تلقى المستخدم رسالة تمت إعادة توجيهها بشكل متكرر – أكثر من خمس مرات – فلن يتمكن من إرسالها إلا إلى شخص واحد في كل مرة.

وقالت WhatsApp إنها تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي لحظر حوالي ثمانية ملايين حساب حول العالم، كل شهر، ويتم استخدام معلومات مثل الصور الشخصية والمجموعة والأوصاف بالإضافة إلى «الإشارات السلوكية» من الحسابات لتحديد من يجب حظره، كما ساعدت التقارير التي قدمها مستخدمون آخرون في اكتشاف الحسابات المزيفة.

وأضافت WhatsApp في بيان: «نحن نركز بشكل خاص على حماية المستخدمين من الأنشطة الضارة، لأننا نعتقد أنه من الأفضل بكثير إيقافها بدلاً من اكتشافها بعد حدوث الضرر».