| عطل جديد يضرب خدمات «مايكروسوفت».. والشركة تعتذر للمستخدمين

رسالة اعتذار مفاجئة من شركة «مايكروسوفت» العالمية لملايين المستخدمين حول العالم، بسبب عطل جديد ضرب بعض خدماتها وأثر على المستخدمين حول العالم، بعدما أبلغوا عن مواجهتهم مشاكل كثيرة أثناء استخدام البريد الإلكتروني Outlook التابع لمايكروسوفت، بحسب موقع Downdetector الذي يتابع حالة المواقع والخدمات الرقمية.

عطل جديد يضرب خدمات «مايكروسوفت» 

يأتي عطل مايكروسوفت الجديد بعد أيام من عطل ضرب نظامها السحابي بعد تحديث أجرته شركة «كراود سترايك-CrowdStrike» على نظام ويندوز التابع لمايكروسوفت، إذ امتد العطل التقني الجديد إلى لعبة ماينكرافت-Minecraft الشهيرة.

الشركة العالمية قدّمت اعتذارا للمستخدمين عبر موقع التدوينات القصيرة «X»، قائلة: «نعتذر بصدق عن الإزعاج.. خبراؤنا يحققون في الوضع لحله في أقرب وقت ممكن»، فيما أعلنت شركة Cambridge Water العالمية، أنّ العطل أثر على خدماتها التي تعتمد على منصات مايكروسوفت، وكتبت الشركة عبر منصة «إكس»: «بسبب المشكلات العالمية مع مايكروسوفت Azure، فإنّ مشكلة في موقعنا تؤثّر على عدة خدمات، بما في ذلك MyAccount وPayNow».

تعليق على عطل مايكروسوفت

الدكتور مهندس محمد مغربي، استشاري التأمين والذكاء الاصطناعي، قال لـ«»، إنّ العطل التقني الجديد حدث نتيجة عطل في البنية التحتية للشبكة، والسبب الرئيسي للمشكلة كان متعلقًا بالبنية التحتية للشبكة، حيث واجه بعض العملاء صعوبة في الاتصال بخدمات مايكروسوفت، وكان مرتبطًا بتكوينات الشبكة، ما استدعى تنفيذ تغييرات وتحويل مسارات الشبكة إلى بدائل أخرى لتقليل التأثير.

استشاري التأمين والذكاء الاصطناعي، أوضح أنّ العطل أثر على الخدمات، وبينها Microsoft 365، حيث كانت الخدمة في حالة منخفضة الأداء لبعض المستخدمين، ما أثر على الوصول إلى البريد الإلكتروني والتطبيقات الأخرى، فضلا عن تأثيره على البريد الإلكتروني Outlook، بعدما واجه المستخدمون صعوبة في الوصول إلى البريد الإلكتروني، كما تأثرت خدمات OneDrive، وهي إمكانية الوصول إلى الملفات المخزنة في السحابة، ما أثر على المستخدمين الذين يعتمدون على التخزين السحابي في أعمالهم اليومية، إضافة إلى تعطل خدمات الألعاب عبر الإنترنت Xbox Network، ما منع اللاعبين من الاتصال بالشبكة واللعب مع الآخرين.

خطوات التصحيح والاستجابة من مايكروسوفت

وبحسب استشاري التأمين والذكاء الاصطناعي، نفذت مايكروسوفت تغييرات في تكوين الشبكة وأجرت عمليات تحويل لمسارات الشبكة إلى بدائل لتقليل التأثير، بينها إعلانها تحسين في توفر الخدمات لكنها استمرت في مراقبة الوضع لضمان التعافي الكامل، لكنه يرى أنّ هناك تأثير طويل الأمد وتقييم موثوقية الخدمة، وهذه الحوادث المتكررة تثير تساؤلات حول موثوقية واستقرار بنية مايكروسوفت أزور السحابية.

وتابع أنّ الشركات التي تعتمد على خدمات أزور لتشغيل أعمالها قد تواجه خسائر مالية وتعطلات في الإنتاجية بسبب هذه الانقطاعات، مشيرا إلى أنّ الثقة في استقرار الخدمة تلعب دورًا مهمًا في قرار الشركات بالبقاء مع مزود الخدمة أو الانتقال إلى بدائل أخرى مثل AWS أو Google Cloud Platform.

«مغربي»، أوضح أنّه يمكن القول إنّ سبب المشكلة كان فنيًا مرتبطًا بالبنية التحتية للشبكة، وأنّ تأثيرها كان واسع النطاق وشمل العديد من الخدمات الحيوية، فضلا عن أنّ الإجراءات التي اتخذتها مايكروسوفت كانت ضرورية لتقليل التأثير واستعادة الخدمة، لكن هذه الحوادث المتكررة تسلط الضوء على الحاجة إلى تحسينات في بنية الشبكة لضمان موثوقية أعلى في المستقبل.