| تحذير للآباء من مخاطر تعرض الأطفال للتنمر الإلكتروني.. لا تجعل ابنك ضحية

يتعرض الأطفال للتنمر عبر الإنترنت أحيانا، وذلك مع التزايد الملحوظ في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وبسبب قلة الخبرة وسط الكم الهائل من التطورات التكنولوجية، لذا نستعرض في التقرير التالي 3 طرق تحمي بهم طفلك من خطر التنمر الإلكتروني، وفقًا لما ورد عبر موقع «kaspersky».

التشجيع على طلب المساعدة 

وفقًا لدراسة أجريت حول التأثيرات طويلة المدى للتنمر، فإن حوالي 90% من المراهقين يتفقون على أن التنمر يسبب مشكلة كبيرة لهم عند استخدامهم للإنترنت، ما يجعلهم يفقدون الأمل في معالجة الأمر، والخوف من طلب المساعدة، وبسبب الإحراج، فقد يخشى الأطفال في إخبار الوالدين على أنهم ضحايا لهذا الأمر الخطير، لذا ينصح بأن يقوم الوالدين بالقرب من أبنائهم، والتحدث معهم حول مشاكلهم وطمأنتهم.

الاحتفاظ بالدلائل

ينصح الخبراء الآباء الذين قد تعرض أحد أبنائهم للتنمر بالاحتفاظ بالصور والمنشورات التي جرى التنمر فيها على مواقع التواصل الاجتماعي، وطلب المساعدة من شرطة الإنترنت، كما يرجى التأكد من تسجيل الوقت والتاريخ وأي معلومات أخرى ذات صلة، لإثبات الأمر أمام المحكمة خلال قيامك بعمل محضر للشخص الذي تنمر على طفلك.

تجنب الانخراط 

منذ انتهاء كابوس فيروس كورونا، زاد عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من المراهقين حوالي 70%، ومع هذه الزيادة، فقد يقابلها زيادة في نسبة تعرض طفلك  للتنمر الإلكتروني، لذا يوصي الخبراء بأن يقوم الآباء بنصح أبنائهم بتجنب الانخراط في الإنترنت وعدم الاهتمام بالأمر وتجاهل الرسائل البغيضة التي تحمل الكراهية، حتى لا يتسبب في أزمة لهم.

تطبيق قد يفيد

يقدم تطبيق BARK الذي جرى إنشاؤه بواسطة علماء النفس ومستشاري الشباب، والذي يعتمد على التعلم الآلي، حلول علمية ونفسي سهلة من قبل هؤلاء الأطباء للأطفال الذين تعرضوا للتنمر.