| «قمر الرعد وشهب دلتا».. 5 ظواهر فلكية تشهدها مصر في 9 أيام

تزين سماء مصر خلال الأيام المقبلة عددا من الظواهر الفلكية، ويهتم هواة الفلك بمتابعة هذه الظواهر لتوثيقها عبر تصويرها بالهواتف المحمولة أو بالكاميرات أو دراستها علميا، خاصة أن بعض من هذه الظواهر نادرة أو تتكرر بعد عدة سنوات طويلة.

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة «» بالتواريخ أبرز الظواهر الفلكية المرتقبة حتى نهاية يوليو الجاري، وذلك بالشكل التالي:

اقتران الزهرة ونجم قلب الأسد

– 21 يوليو: اقتران الزهرة ونجم قلب الأسد، يمكن ملاحظة هذا المشهد  بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل إلى أن يغربا في الساعة 8:30 مساء تقريبا.

اكتمال القمر

– 24 يوليو: اكتمال القمر، لا تستطع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل دون أجهزة، ووقت البدر الكامل سيكون في 24 يوليو.

قمر الرعد

– 25 يوليو: ظاهرة قمر الرعد، يبلغ خلالها لمعان القمر بنسبة 99.8%.

شهب دلتا

– 28 و29 يوليو: زخة شهب دلتا الدلويات بعدد 20 شهابا في الساعة، عند دخولها الغلاف الجوي الأرضي من 12 يوليو إلى 23 أغسطس.

اقتران المريخ

– 29 يوليو: اقتران المريخ ونجم قلب الأسد، يمكن ملاحظة هذا المشهد بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، إلى أن يغربا في الثامنة مساء تقريبا.

المرصد الفلكي 

من ناحية أخرى، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن المرصد الفلكي بالمعهد يعود لعام 1839 وكانت هناك مشاركات وأبحاث عدة سواء في حلوان، القطامية، والذي لازال أكبر مرصد فلكي في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ومن المقرر عمل مرصد ثالث  بقطر 6.5 متر.

وأضاف «القاضي»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة قناة EXTRA NEWS، أنه بالإضافة لقيامهم بإطلاق أبحاث للفضاء منذ 1957 بالتزامن مع إطلاق أول مركبة فضائية لرصد الأقمار الصناعية، تطورت الإمكانيات بالتزامن وأصبح لديهم محطة منذ عام 1981.