| «يسري» يغير مظهر سطح منزله التقليدي: حوله إلى حديقة كبيرة بها فاكهة

اعتدنا على شكل الأسطح التقليدي في مصر، فمعظم المنازل يكون سطحها فارغًا، أو به بعض «الكراكيب» التي يتخلص منها أفراد المنزل بإلقائها على الأسطح، ولكن أحمد يسري، من المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، بدأ في تغيير هذه الفكرة، وحوّل شكل الأسطح التقليدي لمساحة أكثر جمالا، وذلك بعد أن قرر فرشه بالـ«سيراميك» وزراعته بعشرات الأشجار.

بدأت الفكرة تخطر ببال «يسري» منذ عامين، وهو خريج كلية التجارة ويبلغ من العمر 22 عامًا، ولكنها فشلت نتيجة عدم علمه الكافي بأصول الزراعة والري، وبعد أن درس وقرأ في مجال الزراعة، قرر إنشاء أحواض أشجار على السطح، اشترى الأحواض والبراميل، واشترى بذور الأشجار، وبدأ بكل حماس تنفيذ خطته: «دهنت الأحواض والبراميل بلون معين، واتعلمت طرق الري الحديثة والتسميد من اليوتيوب، وبدأت في الزراعة الفعلية من سنة».

أشجار زينة وفواكه على سطح منزل بالمحلة

أشجار زينة في الأحواض وفاكهة في البراميل، وتتنوع الأصناف التي زرعها «يسري» من ورد بلدي إلى الياسمين إلى أشجار المانجو والجوافة والعنب والخوخ وغيرها، فهو يشتري الأشجار «المُقزمة» لتتمكن من النمو على السطح: «اشتريت أشجار مقزمة عشان تقدر تنمو على السطح، وفي طرق معينة بعملها مع الأشجار العادية عشان تنمو بالعرض، وزرعت الأشجار في براميل عشان لما الورق يتساقط شكل السطح ميبوظش».

ثمار في أشجار السطح

كانت نتيجة تجميل سطح منزله، أن أنتجت الأشجار لـ«يسري» ثمار مجهوده، فأخرجت شجر المانجو 20 ثمرة، وأنتجت شجرة الخوخ والجوافة والمشمش العديد من الثمار، حيث يتبع طريقة معينة في الري والتسميد: «بحاول أروي الشجرة في وقت لما تكون التربة ناشفة، وبروي في وقت معين من اليوم عشان أراعي إن الجذور متموتش».

اقرأ أيضًا.. أثناء تجديد الأثاث.. زوجان يعثران على مفاجأة خلف جدار منزلهما «فيديو»

لاستكمال تجميل سطح منزله، ونظرًا لأنه يقع في الطابق الخامس من المنزل، قام بوضع حوض مياه وغرفة بها تلفزيون وجلسة خاصة به: «خليت السطح كأنه مكان جمالي ممكن أي حد يقعد فيه ويغير مزاجه، وبقى شكله مختلف ومبهر».