| بعد مشاكل تحديث iOS 18.. هل تتعمد أبل إبطاء إصدارات أجهزتها القديمة؟

واجه العديد من مستخدمي تحديث iOS 18 الجديد، خلال الأيام الماضية، العديد من المشاكل في بعض التطبيقات، موجهين اتهامات إلى شركة أبل بإبطاء أداء إصدارات هواتفها القديمة من أجل إجبار المستخدمين لشراء آخر إصدار أطلقته الشركة.

إبطاء هواتف آيفون القديمة

وفقًا لموقع «9to5mac»، فقد اتهم مستخدمو آيفون شركة أبل بأنها تقوم بإبطاء إصدارات هواتفها القديمة من دفعهم للتحديث لآخر إصدار أطلقته الشركة منذ أيام، وهو  iOS 18، بعد ملاحظة ضعف الأداء في أجهزتهم بعد رفضهم للقيام بالتحديث الجديد، ولعل هذا الاتهام جاء بسبب أن المستخدمين اعتادوا هذا الأمر من أبل خلال السنوات السابقة بكثرة، فبعد كل تحديث جديد للشركة، يتم تقليل أداء الإصدارات الأقل.

مشاكل تطبيق الرسائل من أبل

واجه مستخدمو آيفون منذ التحديث لنظام التشغيل iOS 18 الجديد بعض المشكلات في بعض التطبيقات، وكان أبرزها تطبيق الرسائل، إذ تسبب التحديث في تعطل تطبيق الرسائل على آيفون، ويُلاحظ الخلل أيضًا في التشغيل عند إرسال أو استقبال واجهة ساعة من Apple Watch، التي تأتي مع ميزة جديدة تتيح لك المشاركة مع صديقك.

هل الأمر متعمد؟

تلقت أبل العديد من الاتهامات بشأن تعمدها لإبطاء أداء الهواتف الأقل إصدارًا لدفع المستخدمين لشراء هواتف أحدث أو الترقية إلى النظام الجديد الذي أطلقته iOS 18، ولكّن الأمر ليس كذلك، فبحسب ما رواه بعض الخبراء فإن الأجهزة ذات الإصدارات الأقدم أو الأجهزة القديمة بشكل عام من قبل سنة 2018 مثلًا لا تتمتع بنفس قوة معالج طرازات 2024، ما يعني أنّها قد تواجه صعوبة في تشغيل أحدث الميزات المقدمة في iOS 18 بسلاسة.

وتعمل أبل حاليًا على تحسين برامجها لمنع التباطؤ الكبير، وتدعو الشركة لعدم القلق بشأن ذلك، وأنها ستحل تلك المشكلات في أقرب وقت.