| من حصون دفاعية إلى مزارات سياحية.. اكتشف 5 من أفضل القلاع الإفريقية

القلاع القديمة من الوجهات السياحية المميزة للاستمتاع بمزيجٍ يجمع بين التاريخ والثقافة والعمارة، تتميز كل قلعة بشكل مختلف ومميز، وهو ما يجعل زيارتها دائمًا مميزة، ولا يمكن أن يُمل منها، سحر القارة السمراء ليس في معالمها الطبيعية فقط، ولكن في تراثها البشري أيضًا وخاصة قلاعها المميزة وهو ما ذكره موقع «Fodors Travel» الأمريكي.

اكتشف 5 من أفضل القلاع الإفريقية

1- رباط المنستير

هرثمة بن أعين، حاكم تونس سابقًا، بنى حصن رباط المنستير عام «796»، الحصن حدثت عليه العديد من التعديلات والتوسعات على مر التاريخ من بينها توسعة الفاطميين له عام «966»، الحصن المميز بُني على ساحل البحر المتوسط، ودُمج فيه أساليب العمارة المختلفة لبناء هذا الحصن.

2- قلعة قايتباي

في عروس البحر المتوسط مدينة الإسكندرية، وتحديدًا «شبه جزيرة فاروس» تقع قلعة قايتباي المبهرة، قرر السلطان قايتباي بناء القلعة بعد انهيار فنارة الإسكندرية إثر زلازل عديدة خلال عدة قرون لم يتم محاولة ترميمها فيها.

يطل الحصن الشهير على البحر المتوسط، ويتكون من البناء ذاته و4 أبراج دفاعية، تتكون القلعة من 3 أدوار وكانت تستخدم كمخزن للسلاح والمؤنة وفقًا لموقع وزارة الآثار المصرية.

3- قلعة كيب كوست

مطلة على المحيط الأطلنطي، قلعة كيب كوست الموجودة بدولة غانا تُعد من القلاع المميزة، حيث تعود أولى محاولات بنائها إلى تجار السويد، حاول التجار بناءها بالذهب والأخشاب ثم تحولت إلى مركز للتجارة وتبادل العبيد عبر المحيط في ذلك الوقت، ما جعلها تحتوي على سجون تحت الأرض تتسع لأكثر من ألف شخص سويًا لحفظ هؤلاء الأشخاص.

4- حصن سانتا كروز

دول شمال إفريقيا برغم مميزات وجودها على البحر المتوسط، فإنّها دائما ما كانت تعمل على تأمينه خوفًا من أي تهديدات يمكن أن تأتي من خلاله، كما فعلت مصر وتونس، فعلت الجزائر فأسست حصن سانتا كروز، تم بناء القلعة في القرن السادس عشر بواسطة الإسبان بعد أن دمروا حصنا آخر على نفس المكان، وفقًا للموقع الأمريكي.

5- قلعة صلاح الدين

بالقاهرة وتحديدًا على تل المقطم تقع قلعة صلاح الدين التي بُنيت في القرن الرابع عشر عندما كانت القاهرة عاصمة العالم الإسلامي، كانت القلعة في هذه الفترة مقرًا للحكم، تحتوي القلعة من الداخل على عدة قصور ومساجد، ومن بينها المسجد الذي أمر محمد علي ببنائه بدلاً من أحد القصور الموجودة ليصبح أحد أشهر المساجد وأحد أهم الوحدات السياحية المميزة في مصر وإفريقيا.