| سر اختفاء مليون ونصف أغنية على يوتيوب.. صدمة غير متوقعة للجمهور

فوجئ العديد من مستخدمي منصة الفيديوهات الشهيرة «يوتيوب» خلال الأيام الماضية، بعدم توافر بعض أغاني فنانينهم المفضلين في عدد من البلدان، وسط تساؤلات كثيرة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حول العالم مع تلك المشكلة، قبل أن يتضح أنها بسبب انتهاء صلاحية ترخيص الموسيقى الخاصة بهؤلاء الفنانين.

«يوتيوب» يزيل مئات الأغاني للفنانين

بحسب موقع «androidpolice»، فقد لاحظ عدد كبير من مستخدمي يوتيوب في بعض الدول، اختفاء بعض الأغاني لعديد من الفنانين المفضلين لهم، إذ واجه مشكلة عدم توفر المحتوى، كلما حاولوا الدخول لسماع بعض المغنيين، مثل أديل وكندريك لامار وبوب ديلان وغيرهم من المشاهير.

وتبين بعد ذلك أن انتهاء صلاحية تراخيص الموسيقى الخاص بـYouTube مع شركة SESAC كان سببًا في تلك الواقعة، وهي ما تعرف أيضًا باسم «جمعية مؤلفي وملحني المسرح الأوروبيين»، التي تمثل أكثر من 15 ألف محلن وكاتب أغاني وناشر موسيقى تابعين لها، وتمتلك حقوق الترخيص لأكثر من 1.5 مليون أغنية من فنانين مشهورين.

وأدى عدم تمكن يوتيوب من تجديد اتفاقيتها مع SESAC، إلى إزالة كل المحتوى المرخص من قبل الشركة الأخيرة، لتجنب أي مشكلات تخص حقوق النشر والطبع، وقد اتخذت المنصة تلك الخطوة قبل أسبوع من تاريخ انتهاء العقد، الذي كان من المفترض أن ينتهي اليوم.

هل حلت يوتيوب المشكلة؟

في البداية، قالت المتحدثة باسم يوتيوب، ماريانا دي فيليس: «لقد أجرينا مفاوضات بحسن نية مع SESAC لتجديد صفقتنا الحالية، ولكن للأسف على الرغم من بذلنا قصارى جهدنا، لم نتمكن من التوصل إلى اتفاق عادل قبل انتهاء صلاحيته».

وبعد أيام قليلة، قال مدير العمليات وحقوق الأداء في شركة SESAC، سكوت جونجميشيل، إن المشكلة قد تم حلها بعد تجديد اتفاقية الترخيص، وأن الأغاني عادت مرة أخرى للظهور على المنصة: «لقد توصلنا إلى اتفاق مع يوتيوب لتعويض مؤلفي الأغاني والناشرين في SESAC بشكل عادل مقابل استخدام موسيقاهم، ونحن نقدر دعم وصبر الشركات التابعة لنا، وكذلك الفنانين الذين يؤدون هذه الأغاني».