| مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر انتهاكا للخصوصية.. ما ترتيب فيسبوك؟

منصات التواصل الاجتماعي أصبحت المحور الرئيسي والمشترك الذي لا يمكن الاستغناء عنه، رغم أنها جميعا لا يمكن الوثوق فيها بشأن خصوصية البيانات، وحسبما ذكر موقع «TechRadar» التقني، فإن هناك تطبيقات تعد الأسوأ فيما يتعلق بخصوصية بيانات المستخدم الشخصية، في حين توجد تطبيقات أخرى يمكن وصفها بأنها أكثر أمانا.

التفاصيل الدقيقة بكيفية أعضاء المنصات مع بيانات المستخدمين 

الموقع التكنولوجي أشار إلى أنه الباحثون اكتشفوا وجود اختلافات كبيرة تتعلق بكيفية تعامل هذه المنصات مع بيانات المستخدمين الشخصية، حيث صنف فيسبوك وإنستجرام على أنهما الأسوأ عندما يتعلق الأمر بحماية خصوصية المستخدمين، أما ريديت وسناب شات وبينتريست (بالترتيب) فهي المنصات التي تمثل أقل قدر من المخاطر.

الموقع أشار إلى أن الباحثين قيموا مخاطر الخصوصية لكل منصة وفقًا لعدة فئات، حيث جاءت منصات Facebook وMessenger وInstagram التابعة لـ«شركة Meta» ضمن الأسوأ فيما يتعلق بجمع البيانات من المستخدمين.

الأسوأ فيما يتعلق بالتحكم

بعض منصات Meta مثل Messenger وWhatsApp إلى جانب TikTok صنفت على أنها الأسوأ فيما يتعلق بمستوى التحكم والموافقة لدى المستخدم، وإعدادات الخصوصية.

وفيما يتعلق بشفافية البيانات الخاصة بالمستخدمين، حصلت Quora وTelegram على أسوأ التقييمات، في حين حققت LinkedIn وDiscord وSnapchat وتطبيق YouTube أفضل أداء.

المدة المحددة لبقاء بياناتك على المنصة بعد مغادرتها

وبحسب الموقع، فإن الفترة التي يمكن خلالها الاحتفاظ بالبيانات في بعض الأحيان بعد أن يقرر المستخدم حذف حسابه، قد تصل المدة إلى 6 أشهر، ومن بين المنصات التي تحتفظ ببياناتك الشخصية لمدة 180 يومًا تقريبًا،هم  فيسبوك، وإنستجرام، وماسنجر، ويوتيوب، وديسكورد، وعلى العكس من ذلك، يحتفظ تيليجرام ببياناتك لبضعة أيام فقط بعد الحذف.