| 3 خرافات حول بطارية الهاتف.. الشحن مساء ووضع الطيران

توجد العديد من النصائح للحفاظ على بطارية الهاتف والخطوات التي يجب تجنبها أو القيام بها للحصول على أفضل أداء من البطارية والحفاظ عليها من التلف، ومع تزايد أهمية الموضوع للمستخدمين كثرت الآراء والنصائح لتختلط المعلومات الحقيقية والمغلوطة، وحدد موقع موقع «How to Geek» الكندي المتخصص في التكنولوجيا، أشهر النصائح المغلوطة حول الحفاظ على بطارية الهاتف..

أخطاء شائعة حول الحفاظ على البطارية

تنتشر العديد من النصائح الخاطئة حول الحفاظ على البطارية وشحن الهاتف بشكل أسرع، وأشهرها:

وضع الطيران يساعد في شحن الهاتف أسرع

لفهم إن كان يساعد وضع الطيران في تسريع عملية الشحن أو لا، يجب فهم توزيع الطاقة من البطارية لمهام الهاتف التي يقوم وضع الطيران بإيقافها.

يستهلك الهاتف طاقة في البحث عن شبكات «الواي فاي» المحيطة بك، ويستهلك طاقة أقل في الحفاظ على هذا الاتصال، ومع تطور التطبيقات أصبحت جميعها تستخدم ميزة تحديد الموقع «GPS» حتى وإن كنت لا تستخدمها، ما يعني أن تفعيل وضع الطيران يؤدي بالفعل لزيادة سرعة شحن الهاتف بشكل مبدئي بسبب إيقافه لهذه المهام، ولكن هل الفارق يستحق؟

في مقارنة لملاحظة الفارق بين سرعة الشحن عند تفعيل وضع الطيران وعند عدم تفعيله، تم شحن هاتف «أوبو» من 0% إلى 100% في كلٍ من الحالتين، أبرزت النتائج وجود فارق لصالح تفعيل وضع الطيران لكنه يقدر بأربعة دقائق فقط، ومع إعادة فتح التطبيقات وتنشيطها والبحث عن «واي فاي» سيستهلك الهاتف طاقة أكثر من الحالة الأولى، ما يعني أن تفعيل وضع الطيران لتسريع شحن الهاتف والحفاظ على البطارية معلومة غير صحيحة.

2- شحن الهاتف مساءً يؤدي لتلف البطارية

لفهم ما إن كان شحن الهاتف مساءً دون انتباهك سيؤدي لتلف البطارية أم أنها معلومة خاطئة يجب معرفة كيف تتعامل البطارية مع طاقة الشحن المضافة إليها.

الكثير من الأجهزة يتوقف شحنها تلقائيًا بمجرد وصولها ل«100%»، حيث تعتمد على نظام ذكي يوقف عملية الشحن عند استكمال مستواها، وعند نزول مستوى الشحن لـ«99%» يشحن الهاتف النسبة المتبقية ثم الانتظار لنزول المستوى مجددًا ورفعه، لتستمر هذه العملية الذكية، بينما توفر هواتف أخرى مميزات أكثر ذكاءً كهواتف الآيفون، حيث تتعرف عن طريق الخوارزميات على توقيت استيقاظك، ما يؤدي لوقف عملية الشحن عند نسب معينة مثل «60%» واستكمال عملية الشحن عند اقتراب موعد استيقاظك بشكل تلقائي، ما يعني أن شحن الهاتف مساءً لا يؤدي لتلف البطارية.

3- إغلاق التطبيقات يحافظ على البطارية ويسرع عملية البحث

يعتقد البعض أن إغلاق التطبيقات الموجودة في الخلفية سيؤدي لزيادة سرعة شحن هاتفك، بينما يعد إغلاقها ضرر للبطارية!

تمتلك الهواتف الذكية القدرة على وقف التطبيقات المفتوحة غير المستخدمة حتى وإن كانت مفتوحة بالخلفية، تحتفظ الهواتف بهذه التطبيقات بالخلفية لعدم إعادة فتحها من جديد لحفظ الطاقة، حيث يعد فتح التطبيقات من جديد استهلاكًا أضخم لطاقة البطارية مما يعني أن إغلاقهم وإعادة فتحهم عملية أكثر ضررًا.