| عطل مفاجئ يضرب فيسبوك وإنستجرام.. هل تعرضا لهجمات سيبرانية؟

عطل جديد ضرب مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اشتكى مستخدمو «فيسبوك» و«إنستجرام» من عطل فني مفاجئ في خدمات التطبيقين، حيث شعر البعض بعدم القدرة على تصفح وتحديث الصفحات الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بينما اشتكى البعض من عدم القدرة على تحميل الصور والفيديوهات بموقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام.

عطل تقني في فيسبوك وإنستجرام

وبحسب منصة downdetector، المتخصصة في نشر البلاغات والمشكلات التي تضرب مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، فإن المستخدمين اشتكوا من وجود عطل جزئي في «فسيبوك» على بعض الأجهزة المحمولة ومستخدمي الويب، منذ قليل، في العديد من الصفحات الخاصة والرسمية لدى البعض، قائلة: «تشير بلاغات المستخدمين إلى وجود مشكلات محتملة في خدمة Facebook».

المنصة قالت أيضا إن هناك عطل فني ضرب انستجرام: «تشير بلاغات المستخدمين إلى عدم وجود مشكلات حاليًا مع خدمة Instagram»، مؤكدة أن الخدمات تعطلت جزئيا.

أسباب تكرار العطل في فيسبوك

المهندس محمد الحارثي، الخبير التكنولوجي، قال لـ«»، إن تكرار تعطل منصات مثل «فيسبوك» و«إنستجرام» و«ماسنجر» يعود إلى مجموعة من الأسباب التقنية والإدارية، أولها أن هذه المنصات تعتمد على بنية تحتية معقدة تشمل خوادم متعددة وأنظمة شبكة متطورة، وأي خلل في هذه الأنظمة يمكن أن يؤدي إلى انقطاع الخدمة.

«الحارثي» أوضح أن تحديثات البرمجيات تلعب دورا كبيرا في بعض الأحيان، يتم طرح تحديثات جديدة تهدف لتحسين الأداء أو إضافة ميزات، ولكن قد تؤدي إلى مشكلات غير متوقعة تؤثر على استقرار الخدمة، والزيادة الكبيرة في عدد المستخدمين قد تكون عاملاً مؤثراً، حيث تصبح الأنظمة أكثر عرضة للازدحام، ما يسبب بطء في الأداء أو حتى توقف الخدمة.

هجمات سيبرانية تهدد تطبيقات التواصل

الخبير التكنولوجي قال أيضا إن هذه المنصات قد تتعرض لهجمات سيبرانية تستهدف تعطيل الخدمة، وهذه الهجمات قد تستهدف الخوادم أو التطبيقات، ما يؤدي إلى انقطاع الخدمة بشكل مفاجئ، فضلا عن الاعتماد على تكامل الأنظمة المختلفة قد يؤدي إلى مشكلات، وفي حال كانت هناك مشكلة في إحدى الخدمات المرتبطة، قد تؤثر سلباً على الأداء العام للمنصات.