| نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.. احذر استخدام شبكات الـ«واي فاي» العامة

الشراء من على الإنترنت أو التسوق الإلكتروني من الأمور الشائعة في عصرنا الحالي، فمع تطور الشبكة العنكبوتية أصبح بإمكان المستخدمين شراء كل ما يريد من المنزل، ولكن قد يستغل بعض المحتالين الأمر للتصيد لك واختراقك، لذا استعرض موقع «pcmag» التقني نصائح لحمايتك من الوقوع في فخّ الاختراق.

الاحتيال الإلكتروني أثناء التسوق عبر الإنترنت

في عام 2023 تلقى مركز شكاوى الجرائم الإلكترونية التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، زيادة بنسبة 10% في الشكاوى من الاختراقات، بإجمالي 880 ألفا و418 شكوى، مع خسائر تزيد عن 12.5 مليار دولار بزيادة بنسبة 22%.

تأكد من سمعة التاجر

التأكد من أمان التاجر، ورؤية تعليقات الأشخاص السابقين عن مدى ثقة التعامل معه، أهم الأشياء التي يمكنها حمايتك من الاختراق الإلكتروني، وهي ميزة توفرها بعض تطبيقات التسوق الإلكتروني، وحال عدم وجود التقييم يمكنك من خلال التعامل مع التاجر نفسه، اكتشاف إن كان محتالا أم لا، عن طريق المعلومات التي سيطلبها منك، فإذا طلب منك معلومات شخصية لن تفيد في عملية الشراء، فمن المحتمل أن يكون لصا.

خصص جهازًا لذلك

إذا كن لديك أحد الأجهزة الإلكترونية القديمة التي لا تستخدمها، فيمكنك استخدامها للتسوق على الإنترنت، فإذا حدثت أسوأ مخاوفك وتعرضت بالفعل للاختراق، فلن يتمكن المتسللون من الحصول على أي معلومات شخصية حساسة لك، وذلك بعد التأكد من حذف أي بيانات خاصة بك من على الجهاز، وحال عدم إمكانية تخصيص جهاز لذلك، فيمكنك تخصيص حساب بريد إلكتروني لنفس السبب، ما يمنع عملية اختراقك حال التعامل مع أحد المحتالين.

استخدم برنامج أمان إنترنت موثوقًا

يمكن استخدام أحد تطبيقات الأمان قبل الشراء الإلكتروني على الإنترنت، والتي تفيدك بأمان أو عدم أمان الموقع الذي ستشتري منه، ويعمل هذا الأمر على منع المخترقين من التمكن منك، وإحاطتك بالمعلومات اللازمة عن الموقع قبل الدخول عليه.

تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة

غالبًا ما توفر بعض المقاهي والفنادق والمطاعم وغيرها من الأماكن العامة خدمة Wi-Fi مجانية، وقد يجعل هذا الأمر عملية اختراقك أمر سهل، إذ لا توفر الشبكات الأمان اللازم لحمايتك من الاختراق.

استخدم VPN

حال اضطرارك لاستخدام إحدى شبكات واي فاي العامة، يمكنك استخدام ميزة VPN، التي تعمل على تشفير معلوماتك الشخصية، ما يمنع المتسللين من اختراق أي بيانات حساسة خاصة بك، وكل ما عليك فعله هو استخدام أحد التطبيقات VPN أو تشفير البيانات، لتوفير أقصى حماية لك خلال عملية الشراء.