| ولادة قمر جديد على بُعد 370 سنة ضوئية.. يدور حول كوكب يشبه المشترى

مشهد لم يحدث من قبل، وهي ولادة قمر جديد حول كوكب مشابه للمشترى، في ظاهرة قد تقدم للعلماء نظرة أخرى حول تشكيل الكواكب المبكرة، بحسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

العلماء في جامعة «جرونوبل» الواقعة في فرنسا، رصدوا دائرة ممتلئة بالغبار حول كتلة من الغاز عملاقة، على بعد 370 سنة ضوئية من الأرض، تفيد بظهور قمر جديد حول أحد الكواكب.

ولادة قمر جديد على بُعد 370 سنة ضوئية.. يدور حول كوكب يشبه المشترى

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن هذا الاكتشاف يفتح نافذة جديدة على أسرار تطور الكون، ويعتقد العلماء أن الأقمار المتشكلة حول عمالقة الغاز، تمتلك فرصًا أكبر للعيش عليها الحياة أكثر من الكواكب.

وكشف مرصد «ALMA» في تشيلي، أن القمر الذي تم رصده، يبلغ قطره 100 مليون ميل، بحسب ما وضحت الصور التي تم التقاطها، وتلك المسافة قريبة من بعد الأرض عن الشمس.

كوكب «PDS 70c»، الذي يدور حوله القمر، يبلغ ضعف حجم كوكب المشترى تقريبًا، ويستغرق 227 عامًا، ليدور حول نجمه، وشكل حوله هالة من الغبار والحطام توفر فرصة كبيرة لتشكيل أقمار جديده حوله.

من جانبه، قال الدكتور «بينيستي»، إنه تم الحصول على ملاحظات من مرصد «ALMA» بدقة رائعة، ومن الممكن تحديد ارتباط القرص بالكوكب بوضوح، مؤكدًا على قدرتهم في تقدير حجم القمر لأول مرة، مضيفًا أنهم استخدموا انبعاثات من حبيبات الغبار الباردة لتقدير مقدار الكتلة الموجودة في القرص.