| سر عصير «الشمندر».. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

لا يمكن لطعام أو شراب أن يؤثر في عمر الإنسان، ولكن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تخفيف المعاناة الصحية، والوقاية من بعض الأمراض، نظرًا للفوائد الصحية الموجودة فيها. 

وذكرت صحيفة «إكسبريس» البريطانية، إن عصير «الشمندر»، يتمتع بقدرات وقائية كيميائية ويمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان وارتفاع ضغط الدم، والذي يجعل الحياة بدون أمراض.

سر مادة البيتالين في الشمندر

يكتسب «عصير الشمندر»  لونه الغني من مادة البيتالين، وهي أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء، وتشير إحدى الدراسات العلمية إلى أنها تتمتع بقدرات وقائية كيميائية ضد بعض أنواع الخلايا السرطانية.

وقاية من السرطان

تعد مادة البيتالين، من المواد التي تكافح الجذور الحرة، كما تساعد على العثور والتخلص من الخلايا غير المستقرة في الجسم، وهو ما يؤدي أيضًا إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

تحسين اللياقة البدنية

أكدت إحدى الدراسات، أن الأنظمة الغذائية التقليدية اليابانية ودول حول البحر المتوسط تعتبر صحية بشكل عام، وأنهما يرتبطان بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وطول العمر دون المعاناة من أمراض، وأرجعت الدراسة السبب إلى أن النظامين الياباني والمتوسطي يشتركان في العديد من أوجه التشابه من حيث أن كلاهما غني بالفواكه والخضروات والأسماك وقليل من اللحوم الحمراء، ربما يكون المحتوى الشائع المفيد الرئيسي هو محتوى النترات الغذائية العالي.

يحد من تدهور القلبي الوعائي

وتوصلت دراسات أخرى إلى أن عصير الشمندر، يمنح فرصة علاجية للحد من التدهور القلبي الوعائي وتحسين التمثيل الغذائي والإدراك المعرفي، الذي يلاحظ عادة مع تقدم العمر.